الأحد: 12/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

برنامج رواد يختتم مبادرة لترشيد إستهلاك المياه" في جنين

نشر بتاريخ: 20/09/2007 ( آخر تحديث: 20/09/2007 الساعة: 16:14 )
جنين-معا- إحتفل برنامج رواد الشبابي الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، في مدينة جنين، بإختتام مبادرة " أنا، أنت، نحن لترشيد إستهلاك المياه " التي تم إنجازها من قبل القادة الشبان في ملتقى رواد الشبابي لمحافظة جنين، وإستفاد منها ما يقارب 480 من أبناء المحافظة.

وهدفت المبادرة، التي أشرف على تخطيطها وتنفيذها القادة الشبان الأعضاء في ملتقى رواد الشبابي، إلى تنظيم حملات توعيه حول ترشيد إستهلاك المياه إضافةً إلى إطلاع الفئات المستفيدة، من هذه الحملات إلى على بعض الأساليب العلمية المستخدمة في معالجة المياه العادمة.

وتم على مدار أيام المبادرة التي إستمرت عشرين يوماً، تنظيم ستة عشر لقاءاً توعوياً لطلبة المدارس والمواطنين من كلا الجنسين حول طرق ترشيد المياه وأساليب المعالجة العلمية السليمة لها، وحاضر في تلك الورش د. وليد باشا من الجامعة العربية الأمريكية في جنين.

وإشتملت المبادرة أيضاً على حمله تنظيف لشوارع مدينة جنين ومخيمها، وشارك بهذا النشاط خمسون متطوعاً شابا، كما وتم تثبيت خمسة عشره لوحه إرشاديه في المناطق المستهدفه. وكذلك تم عقد حلقة توعية تلفزيونية وأخرى إذاعية.إضافةً على قيام أربعين شاباً من كلا الجنسين بزيارة علمية لسهل مرج بن عامر، حيث تدربوا على كيفية الحصول على عينات من المياه العادمة في تلك المنطقة والطرق السليمة لمعالجتها.

من جهته، شكر طارق عساف، أحد منسقي المبادرة، برنامج رواد والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية على إهتمامهما بتنمية المهارات القيادية لدى الشباب الفلسطيني، ليساهموا في عملية صنع القرار وتنمية مجتمعاتهم، مضيفاً أن رواد يتميز بوصوله إلى الشباب وإعطاءهم الفرصة للمبادرة في كافة مناطق تواجدهم، خاصةً في المناطق المهمشه.

من ناحيته، بدى يوسف ساق الله، أحد المنسقين الشبان للمبادرة، سعيداً بالنجاح الذي حققته الحملة، حيث يقول" لقد لمسنا نجاحاً كبيراً للمبادرة، حيث حصلنا على كتاب شكر من مديرية التربية والتعليم، وكذلك بلدية جنين، اللذين نشكرهم نحن بدورنا على تعاونهم معنا، كما ونقدر دور وسائل الإعلام المحلية في المدينة والتي رافقتنا خلال أيام المبادرة ونخص بالذكر التلفزيون المركزي، وراديو البلد".

يشار إلى أن برنامج رواد يهدف إلى الوصول إلى أكبر عددٍ من الشباب الفلسطيني، وبخاصّة أولئك الذين لم يستفيدوا من مبادراتٍ ومشاريع شبابيةٍ سابقة، من خلال تنفيذ مجموعةٍ مترابطة ومتكاملة من النشاطات المجتمعية الهادفة. ويقدّم برنامج روّاد فرصاً للشباب الفلسطيني لكي يساهموا في إحداث تغيير إيجابي في مجتمعاتهم المحلية، وبذلك، يعمل البرنامج على تحقيق الهدف الاستراتيجي لبعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID): تعزيز الموارد البشرية الفلسطينية.