السبت: 22/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

نادي الأسير الفلسطيني يناشد لإنهاء ملف الأهمال الطبي بحق الأسيرين سمارة وقافا في سجن النقب

نشر بتاريخ: 20/09/2007 ( آخر تحديث: 20/09/2007 الساعة: 16:23 )
رام الله-معا-التقى محامي نادي الأسير الفلسطيني في سجن النقب يوم 19/9/2007 بالأسيرين عماد سمارة من جنين وعبد الرحيم قافا من نابلس حيث يعانيان من وضع صحي سيء للغاية.

وبين الأسير سمارة انه أصبح يعاني من قرحة بالمعدة بعد علاجه من إلتهابات بالكلى كان قد أصيب بها بالسجن وأجريت له عملية جراحية في مستشفى الرملة.
وأضاف سمارة أن وضعه الصحي أصبح جداً متردياً حيث تساقط الصف العلوي من أسنانه بالكامل وأصبح نحيفاً جداً ووزنه وصل ل 53 كيلو غراماً بالإضافة لمشكلة بالأعصاب مع رعشة حادة في كافة أنحاء جسمه.

وذكر سمارة من أنه يشعر دائما بنشاف في حلقه وعطش شديد وكثرة التبول كونه لا يتناول سوى الأطعمة اللينة فدعاه ذلك بأن يعتقد أنه مصاب بمرض السكري فطلب من طبيب السجن بفحصه إن كان يعاني فعلاً من السكري ألا ان الطبيب رفض ذلك.
أما الأسيرقافا فقال أنه بحاجة لحذاء طبي بسبب اصابة بالقدم اليسرى حيث لا يستطيع المشي عليها الا بواسطة الحذاء الطبي.

كما أفاد من أنه يعاني من مرض الشقيقة بالرأس ولا يتلقى سوى المسكنات في السجن كونه يمنع أدخال الدواء من الخارج للأسير.

هذا وناشد الأسيران كافة المؤسسات الإنسانية والطبية الدولية خاصة أطباء لحقوق الأنسان ومنظمة الصليب الأحمرالدولي لزيارة الأسيرين وتقديم العلاج المناسب لهما وإنقاذ ما يمكن إنقاذه .

كما وطالب نادي الأسير الفلسطيني كافة المؤسسات الحقوقية التي تعنى بشؤون الأسرى وتتابع الإنتهاكات بحقهم بأن يتم الضغط على إدارة مصلحة السجون وإغلاق ملف الإهمال الطبي الذي كثيراً ما يؤدي لفقدان شهداء أسرى.

وفي سياق أخر مددت المحكمة العسكرية في سجن الجلمة يوم 18/9/ 2007 إعتقال عدد من الأسرى بحجة عدم إستكمال التحقيق معهم ، والأسرى هم :
محمد قطب وإيهاب زيد وبهاء عودة من نابلس، عمر ربايعة من ميثلون، محمد شنعات ومجدي قريني وضياء جابر من جنين ، جهاد نعالوة من طولكرم، وضاح نبيل من كفر قليل، القاصر سهيل محسن ونبيل خضر من عتيل، فادي ملحم وليث عناية من كفر راعي، خالد عمر من مخيم عين السلطان، هاني زيادة من مادما، عثمان ديك من كفر الديك، أدهم ربيع من بيت عنان، شداد هدوان من عزون، ثائر أشقر من صيدا، عودي البدو من طولكرم، جمال عامر من برطعة.

كما رفضت المحكمة العسكرية في النقب قراراً بالأفراج لمدة الثلث عن الأسير أحمد طاهر جيوسي من طولكرم والمحكوم 24 شهراً وعتقل منذ 23/01/2006 .

هذا وأصدرت محكمة عوفرالعسكرية يوم 19/9/2007 أحكاماً بحق عدد من الأسرى الذين ترافع عنهم محامو نادي الأسير الفلسطيني، والأسرى هم :عصام أبو هنية من عناتا حكم عليه لمدة 15 شهراً ، موسى فرحات من يبرود حكم عليه 32 شهراً ، هاني رشدي من رام لله حكم عليه لمدة أربع سنوات.