السبت: 11/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

البورصة الفلسطينية تثمن دور سلطة النقد لدعمها الاستثمار في الأسهم

نشر بتاريخ: 20/09/2007 ( آخر تحديث: 20/09/2007 الساعة: 16:50 )
نابلس-سليفت-معا- أصدرت سلطة النقد الفلسطينية تعميما إلى كافة البنوك العاملة في فلسطين بتاريخ 19/أيلول، الجاري حول موضوع تمويل الاستثمار في تجارة الأسهم المدرجة في سوق فلسطين للأوراق المالية.

ويقضي هذا التعميم بالسماح للمصارف الفلسطينية بمنح تسهيلات لإغراض التجارة والاستثمار في أسهم الشركات المساهمة العامة المدرجة البورصة الفلسطينية وفق شروط وضوابط محددة.

ويتضمن التعميم الذي صدر عن سلطة النقد الفلسطينية مجموعة من التعليمات التي سمحت للبنوك بالإقراض للتجارة باسهم الشركات المدرجة في البورصة الفلسطينية، وذلك بضمان الأسهم المشتراة، وتوفير الحد الأقصى من الحماية للمستثمرين، وبيئة مواتية للاستثمار.

كما يقضي التعميم، تقديم تسهيل لتنفيذ الحوالات المالية الواردة لغايات التداول في سوق فلسطين للأوراق المالية، ووضع إجراءات إدارية لمعالجة الإيداعات النقدية بما يمكن المتداولين من الوفاء بالتزاماتهم.

وقد بعث معالي الدكتور حسن ابولبده، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي، لسوق فلسطيني للأوراق المالية، رسالة شكر إلى معالي د. جورج العبد، محافظ سلطة النقد، أثنى فيها على ما قام به الأخير من جهود كبيرة، وتفهم لاحتياجات ودعم البورصة الفلسطينية، ومساندته للاقتصاد الفلسطيني.

وأشار د. أبولبده إلى أن سوق فلسطين للأوراق المالية، يثمن دور سلطة النقد الفلسطينية في إصدار هذا القرار الذي سيكون له الأثر الكبير في تمويل عمليات الاستثمار وبيع وشراء الأسهم في البورصة الفلسطينية، حيث تبرز أهمية هذا التعميم في زيادة الاستثمار، ودعم النشاط في سوق فلسطين المالية. ومن شأنه أن يعكس واقعا ايجابيا تجاه إنعاش الاقتصاد الفلسطيني وتحريك عجلة النمو.