الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اكاديمية للعلوم الامنية في اريحا- جامعة مجانية ومختبرات كمبيوتر ومختبر "دي ان ايه".. الرئيس افتتحها والطيراوي باهى بها

نشر بتاريخ: 20/09/2007 ( آخر تحديث: 20/09/2007 الساعة: 22:04 )
اريحا -معا- بحضور العشرات من الوزراء والقادة واعضاء البرلمان ورجال السلك الدبلوماسي وقادة الاجهزة الامنية ومفتي القدس والديار الفلسطينية وعدد من العلماء ورجال الدين المسيحيين ، افتتح الرئيس محمود عباس في اريحا اليوم الاكاديمية الفلسطينية للعلوم الامنية.

وقد اشرف على بناء وتصميم الكلية الجامعية جهاز المخابرات العامة، حيث قال اللواء توفيق الطيرواي رئيس الجهاز لوكالة معا :"بدأنا فكرة هذه الجامعة منذ عام 1998 ثم تحولت الى حلم ثم الى قرار وبارشادات السيد الرئيس انجزناها".

وعن الية عمل هذه الكلية قال الطيرواي لمعا :"سنبدأ الشهر القادم بتدريس 150 ضابطا برتبة ملازم فما فوق من مختلف الاجهزة الامنية وهناك دراسة لمدة سنة وهناك دراسة لمدة سنتين (دبلوم) وهناك 4 سنوات (بكالوريس)".

وردا على سؤالنا حول رسوم التدريس قال الطيراوي "ان الدراسة مجانية ولا يوجد اي رسوم وفي السنة الدراسية القادمة سوف نستقبل الطلبات في قسم التسجيل لتدريس طلبة الدبلوم والبكالوريس، حيث سيكون فيها مساقات قانون وعلوم ومختبرات وغيرها".

المدعوون للتدشين اعربوا عن دهشتهم من فن المعمار والتصميم ولكن مدير الكلية د.نور الدين ابو الرب افصح ان الاشراف والتصميم الكامل اشرف عليه ضباط الجهاز بانفسهم.

وكان من بين الحضور رئيس الوزراء والوزراء ومفتي القدس والديار الفلسطينية ودصائب عريقات وعزام الاحمد واعضاء من البرلمان وقادة الاجهزة الامنية ورؤساء جامعات.

حيث علمت وكالة معا ان جنوب افريقيا وتركيا ستساهمان قريبا في دعم الجامعة بمختبرات جنائية متطورة لاغراض البحث والمعرفة والقانون.

وقام الرئيس محمود عباس بجولة يرافقه رئيس الوزراء د. سلام فياض تفقد فيها مرافق واقسام الكلية ومن ثم غادرا الى الاردن في اطار جولة عربية ودولية .

وقد القى الطيب عبد الرحيم كلمة الرئيس اعرب فيها عن اعتزازه بهذا الصرح العلمي واضاف "ان هذه الكلية انجاز للعلم والمعرفة يضاف لسلسلة انجازات مسيرة الثورة التي قادها الرئيس الخالد عرفات وتشكل اضافة نوعية بالاختصاص وبالوظيفة في كنف النظام والديمقراطية والتعددية".

وهاجم الرئيس ما فعلته حماس بغزة قائلاً:"ان حماس ومليشياتها جعلت من غزة رهينة بايدي القوى الظلامية والمشاريع المشبوهة ونؤكد ان غزة عائدة وان هذا الواقع القسري لن يطول فقد انكسر حاجز الخوف والرهبة الذي اعقب الانقلاب".

وهدد الرئيس قادة الانقلاب بالقول :"ان ما تقوم به المليشيات في غزة هي جرائم حسب القانون لا تسقط بالتقادم وسيتم محاسبة كل من امر وشارك في تلك الاعمال حسب القانون الفلسطيني طال الزمن ام قصر.

اما اللواء الطيراوي وفي كلمة مقتضبة على المسرح فقال ان حماس لن تسرق الحلم ولا المسيرة وان السلطة ستبنى اكاديمية للامن مبنية على العلم والثقة والقانون.

وفي نهاية الافتتاح قال الطيراوي لــ"معا " في المستقبل القريب او البعيد سيغادر توفيق الطيراوي منصبه وستبقى الكلية الجامعية للوطن وامن المواطن .