السبت: 25/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

برنامج "صراحتك ع الباروميتر" يزاحم الدراما العربية في رمضان

نشر بتاريخ: 14/07/2015 ( آخر تحديث: 15/07/2015 الساعة: 08:54 )
برنامج "صراحتك ع الباروميتر" يزاحم الدراما العربية في رمضان
بيت لحم- معا- (نقلا عن الحياة الجديدة) ازدحمت الفضائيات الفلسطينية بمجموعة كبيرة من البرامج والمسلسلات المحلية في ظل عدم قدرتها على شراء مسلسلات او برامج تنافس تلك المتوفرة في الفضائيات العربية بحكم التكلفة المالية الكبيرة للإعمال العربية والخارجية.

لذلك تذهب الفضائيات الفلسطينية للتعويض عبر برامج تحمل افكار محلية في محاولة لاستمالة المشاهد الفلسطيني.

صراحتك ع الباروميتر برنامج تلفزيوني قدمته فضائية معا بفكرة جديدة غير مستهلكة حملت بصمة الاعلامي محمد اللحام معد ومقدم وصاحب فكرة البرنامج الذي استضاف 30 شخصية مجتمعية عامة في السياسة امثال عزام الاحمد ومحمد اشتيه وصائب عريقات وقيس ابو ليلى وبسام الصالحي ومصطفى البرغوثي وشخصيات اقتصادية امثال عمار العكر وطارق النتشة وشخصيات فنية امثال عماد فراجين ومحمد عساف وعمار حسن وقاسم النجار وشخصيات اعلامية امثال ناصر اللحام وجيفارا البديري ونيبال ثوابته. الجديد في البرنامج كانت الاسئلة غير المعتادة حول العلاقات العاطفية قبل الزواج وعن الاصدقاء والكره والمال والسلطة والجمال والكذب والخذلان والشأن الانساني بعيدا عن مهنة الضيف.

تميز البرنامج بنسبة حضور ومتابعة انعكست بالعديد من الاراء والمتابعات عبر صفحات التواصل الاجتماعي "فيس بوك" وكذلك بعض المقالات والتقارير الصحفية.

الزميل الصحفي بلال غيث المراسل الصحفي في موقع "بكرا نت"، يقول ان برنامج صراحتك ع الباروميتر يشير لإمكانية اعلامية فلسطينية قادرة على جلب ما هو جديد بعيدا عن التقليد المقيت مع خلق حالة من المتعة والفائدة في قالب ثقافي معلوماتي طريف وسط ضحكة ومداعبة بعيدا عن الردح والشتم والتجريح.
كما كان للزميل محمد اللحام بالغ الاثر بإخراج الحوار بنكهة عائلية تحمل البساطة والعفوية التي شدت العائلة في بيتي للحرص على متابعة الحلقات ولو في وقت الاعادة المتأخر. وعليه لا بد من تهنئة الزميل اللحام على هذا النجاح الطيب على امل الارتقاء فعلا بالإعمال الاعلامية الفلسطينية بعيدا عن السرقة والتقليد.

الزميلة رانية الحمدالله مقدمة برامج في تلفزيون فلسطين علقت بقولها ان البرنامج نجح في استقطاب جمهور طيب للمتابعة من خلال سلاسة الفكرة ولأسئلة والحوار الذي ضخ كم من المعلومات الشخصية عن الضيوف لم تكن معروفة مسبقا مما ساهم في تقريب بعض هذه الشخصيات لقلوب الناس بينما لم ينجح بعض الضيوف في استمالة الجمهور بفعل التصنع والهروب من الاجابة على الاسئلة دون ان يطاردهم كثيرا الزميل محمد اللحام لرهانه على ما اعتقد على وعي الجمهور القادر على ادراك الصدق من الكذب والتسويف . وكشفت الحمد الله انها كانت تحرص على متابعة حلقات البرنامج ولو كان ذلك على حساب المسلسلات العربية التي قد تتزامن مع عرض البرنامج.

الزميل منجد جادو رئيس تحرير وكالة "بي ان ان" عبر عن اعجابه ببرنامج "صراحتك ع الباروميتر" وقال انا معجب جدا بما قدمه الزميل محمد اللحام الذي ذهب الى فكرة يحسبها المتابع سهلة وبسيطة للوهلة الاولى الا انها ذات مضامين عميقة ومعقدة تتمثل بأسئلة غير معتادة لشخصيات بوزن ضيوف البرنامج الذين تجاوبوا نسبيا مع الحوار بالرغم من الاعترافات غير المسبوقة والتي كشفوا عنها في برنامج تلفزيوني حتى تلك التي تخص الحياة الزوجية وصولا لحقيقة الطموح السياسي . وقد ابدى جادو اعجابه بالعديد من الحلقات ومنها حلقة عماد فراجين وعارف حجاوي والمتوكل طه.

الزميل احمد تنوح المحرر في وكالة معا قال ان البرنامج حاز على اعجاب الزملاء حتى وهو في مرحلة المونتاج للحلقات التي سجلت قبل شهر رمضان . مشيدا باختيارات محمد اللحام للضيوف حيث قال تنوح ان ما يسجل للزميل اللحام هو التنوع الكبير في ضيوف البرنامج من شخصيات سياسية بوزن كبير وكذلك شخصيات سياسية وثقافية وأدبية وفنية دون ان يسقط "جندرة" برنامجه حين حرص على وجود مجموعة طيبة من السيدات كضيفات مساويات للضيوف.

ويبين تنوح حرصه على متابعة البرنامج بقوله "عندما كانت تفوتني حلقة ما كنت احرص على مشاهدتها اما في الاعادة او عبر اليوتيوب".
تقرير : ايهم ابو غوش