الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الكنيست تسقط اقتراح غطاس لالغاء قانون المقاطعة

نشر بتاريخ: 23/07/2015 ( آخر تحديث: 26/07/2015 الساعة: 09:44 )
الكنيست تسقط اقتراح غطاس لالغاء قانون المقاطعة
القدس- معا- جرى التصويت امس الاربعاء على اقتراح قانون قدمه النائب د. باسل غطاس باسم القائمة المشتركة، ينص على الغاء القانون الذي يمنع مقاطعة اسرائيل ويقاضي من يدعو للمقاطعة ويتسبب بالضرر المادي للجهة المقاطعة (ما يعرف بقانون منع المساس بدولة السرائيل بواسطة المقاطعة او "قانون المقاطعة"). وقد اسقط القانون بغالبية 75 مقابل 14 حيث تجند نواب من حزب المعسكر الصهيوني الى جانب الائتلاف في التصويت ضد اقتراح القانون.

وقد تقدم النائب غطاس بهذا الاقتراح قبل عدة اشهر، بعد ان قامت المحكمة العليا بالمصادقة على القانون رغم الالتماسات التي قدمت ضده كونه قانونا يمس بحرية التعبير وحرية الممارسة السياسية عن طريق المقاطعة. يذكر ان اقتراح القانون الذي تقدم به غطاس قد وقع علية اعضاء القائمة المشتركة الثلاثة عشر وقد جاء في نص التفسيرات للاقتراح ان ثمة تعليلات سياسية، عملية واخلاقية لالغاء القانون حيث انه يمس في حرية التعبير عن الرأي السياسي بما ان استخدام الدعوة لمقاطة اسرائيل في مجالات الثقافة والاقتصاد وفي المجال الاكاديمي، يعتبر اداة سياسية مشروعة مشتقة من قيمة الحق في حرية التعبير بهدف تحقيق اهداف سياسية بطرق سلمية.

وفي عرضه للقانون امام الهيئة العامة اشار غطاس الى استخدام اداة المقاطعة في العالم كاداة شرعية معترف بها من قبل الهيئات القضائية في دول مثل الولايات المتحدة والمانيا وكندا ودول اروبية اخرى، وقال ان حكومة اسرائيل نفسها وقعت قبل قرابة السنة على اتفاق مع الاتحاد الاوروبي - "هورايزون 2020" القاضي بمقاطعة المستوطنات او الجهات التي تتعامل وتستفيد منها كشرط للتعاون الاكاديمي ولتمويل الابحاث بين اسرائيل ودول الاتحاد الاوروبي. واشار ايضا الى الوثيقة العالمية التي وقعت عليها نقابة المعلمين العامة بصدد مقاطعة المستوطنات والاعتراف بعدم شرعية الاحتلال.

واوضح غطاس في خطابه ان مقاطعة اسرائيل من قبل دول العالم والمؤسسات العالمية قادمة لا محال، وان المقاطعة في تعاظم وتصاعد ما دامت اسرائيل وقياداتها ماضية في سياساتها. وفي رده على الانتقادات والمقاطعات له قال غطاس ان التعامل مع "خطر المقاطعة" لن يكون عبر القانون واذا ارادت اسرائيل ان تصد المقاطعة فعليها ان تنهي الاحتلال وان ترفع الحصار عن غزة وتتخلى عن نظام الفصل العنصري وختم غطاس قائلا: ما دام هنالك احتلال ستستمر حركة مقاطعة اسرائيل وسندعمها بقوة!