الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

مهرجان جرش يفتتح اليوم فعاليات دورته الـ 30

نشر بتاريخ: 23/07/2015 ( آخر تحديث: 26/07/2015 الساعة: 09:20 )
مهرجان جرش يفتتح اليوم فعاليات دورته الـ 30
عمان - معا - تحت الرعاية الملكية السامية يفتتح مساء اليوم الخميس مهرجان جرش للثقافة والفنون في دورته الثلاثين الذي تستمر فعالياته في مدينة جرش الأثرية حتى مساء الاول من آب المقبل.

وتشهد النسخة الثلاثون مشاركة محلية وعربية ودولية كبيرة و مميزة على الصعيدين الفني الثقافي ويحيي ليالي المهرجان الفنية نخبة من نجوم الغناء الطرب العربي والأردني وفرق رقص موسيقة وغناء محلية واقليمة ودولية من مختلف القارات.

على المسرح الجنوبي (مسرح النجوم العرب و الاردنيين) سيقف لاحياء اولى السهرات صوت الاردن عمر العبد اللات، الفرقة الهاشمية للانشاد، يلهم الفنانون رامي عياش، يارا، جوزيف عطية وغادة عباسي، وليلة اردنية للفنانين (سهير عودة،جهاد سركيس، يحيى صويص ،سامر أنور) ، فرقة نادي الجيل للتراث الشركسي، نانسي عجرم، وائل كفوري، مايا دياب و هاني متواسي، و يختتمها الفنان الكويتي عبد الله الرويشد.

ويشهد المسرح الشمالي مشاركات فنانين و فرق محلية وعربية وعالمية . حيث يحتفل مهرجان جرش هذا العام بمرور ثلاثين عاما على إطلاق شعلته بحفل افتتاح ينظم الساعة السابعة من مساء الخميس بالساحة الرئيسة (قلب المهرجان النابض).

ويحظى حفل الافتتاح بمغناة "هذا الحمى" التي تركز على المعاني و المفردات الوطنية و هي من كلمات الشاعر محمد راشد الحنيطي، وموسيقى والحان د. ايمن عبدالله، وغناء الفنانين ديانا كرزون, غادة عباسي, هيفاء كمال, ليندا حجازي، رامي شفيق, سليمان عبود, مصطفى شعشاعة, اسامة جبور, ويقوم بدور الرواة في المغناة الممثلة القديرة عبير عيسى، والممثل القدير هشام هنيدي، والاشراف العام لمحمد أبو سماقة, ونقيب الفنانين ساري الأسعد.

واوضح ابو سماقة ان وزارة الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات ارسلت (100) الف رسالة قصيرة تتعلق بمهرجان جرش للثقافة و الفنون

وبخصوص الية التواصل والاطلاع على فعالياته، قال بامكان المهتمين زيارة الموقع الالكتروني الرسمي للمهرجانwww.jerashfestival.jo، والفيس بوكwww.​facebook.​com/Festival.​Jarash​ ،او الاتصال على ادارة المهرجان 065667633، الرقم المجاني 065008080، خدمة الرسائل القصيرة على الرقم 9444، و خدمة اسأل الحكومة على موقع الحكومة الالكترونية (Jordan.gov.jo)

و في اطار التعاون و الشراكة مع رابطة الكتاب ستشهد الساحة الرئيسة في مدينة جرش الاثرية، المركز الثقافي الملكي، رابطة الكتاب، مؤسسة عبد الحميد شومان، جامعة فيلادلفيا، ومدينة الكرك ستشهد أمسيات شعرية لشعراء عرب و أجانب وأردنيين

وضمن فعاليات المهرجان ينظم مؤتمر اتحاد كتاب اسيا و أفريقيا بمشاركة عدد من الدول العربية و الاجنبية، و ملتقى طريق الحرير الثقافي، و لقاءات للمشاركين في جامعة فيلادلفيا، و مدينة الكرك

وعلى هامش المهرجان سيتم الاعلان عن الفائزين بجوائز رابطة الكتاب، وتسزخر الساحة الرئيسة بأجمل اللوحات الفنية لعدد من الفرق العالمية، العربية، و المحلية، و فنانين اردنيين ، ومشروع بشاير جرش الذي يعنى باكتشاف المواهب في مجالي الشعر والغناء

وبالتزامن مع المهرجان ستعرض على مسارح المركز الثقافي الملكي و مركز زها الثقافي العديد من العروض المسرحية لمخرجين اردنيين.

معارض حرف تقليدية

برنامج مهرجان جرش للثقافة و الفنون /الدورة الثلاثون

23 تموز – 1 آب 2015 مدينة جرش الاثرية

** حفلات المسرح الجنوبي :

-الفنان عمر العبد اللات – الخميس 23 تموز

-الفنان رامي عياش - الجمعة 24تموز

-الفنانة يارا - السبت 25 تموز

-الفنان جوزيف عطية والفنانة غادة عباسي - الاحد 26 تموز .

-ليلة فنية أردنية (جهاد سركيس، يحيى صويص، سهير عودة، سامر انور) - الاثنين 27 تموز.

-نادي الجيل الجديد – الثلاثاء 28 تموز

-الفنانة نانسي عجرم – الاربعاء 29 تموز

- الفنان وائل كفوري – الخميس 30 تموز

-الفنانة مايا دياب و الفنان هاني متواسي – الجمعة 31 تموز

-الفنان عبدالله الرويشد – السبت 1 آب

** حفلات المسرح الشمالي

- سهرة جاز مع الفنان جاسر يوسف/فرنسا – الجمعة 24 تموز

- عرض فلامنكو/ اسبانيا – السبت 25 تموز

- ثلاثي تريو جبران /يوم فلسطين – الاحد 26 تموز

- فرقةHaidouti Balkan/البلقان – الاثنين 27 تموز

-فرقة ابداع/ فلسطين – الثلاثاء 28 تموز

- فرقةAcat of congress/ امريكا – الثلاثاء 28 تموز

-الفنانة معلومة منت الميداح / موريتانيا – الاربعاء 29 تموز

- فرقة الاوله بلدي / مصر – الخميس 30 تموز

-فرقة ديرين /تركيا فرقة صينية – الجمعة 31 تموز

- حفل فنانين اردنيين /نقابة الفنانين – السبت 1 آب