الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

إحياء يوم التراث الفلسطيني بمدن فلسطينية وعربية واوربية

نشر بتاريخ: 23/07/2015 ( آخر تحديث: 26/07/2015 الساعة: 09:20 )
إحياء يوم التراث الفلسطيني بمدن فلسطينية وعربية واوربية
غزة -معا - تستعد الحملة الوطنية لإحياء وحماية التراث الفلسطيني، لتنفيذ فعاليات مختلفة في المدن الفلسطينية والعربية يوم السبت القادم في الخامس والعشرين من الشهر الجاري ، حفاظاً على الزي الفلسطيني من ممارسات الاحتلال الإسرائيلي بسرقته واستخدامه في مناسبات عدة حول العالم .

وأنهت الحملة كافة الترتيبات الفنية واللوجستية لتنفيذ الفعاليات في " القدس، رام الله، غزة، جنين، نابلس، بيت لحم، الناصرة، عمّان، الرياض، إلى جانب مشاركة نشطاء من النرويج وإيطاليا والسويد " .

وتأتي الحملة رداً على المحاولات المتكررة من قبل جماعات صهيونية متطرفة مدعومة من الموقف الرسمي الإسرائيلي بسرقة التراث والزي الفلسطيني وارتدائه في مناسبات محلية ودولية وعالمية والادعاء بأنه تراث إسرائيلي .

وسيرتدي المشاركون الزي الفلسطيني والمقتنيات التراثية ذات الدلالة والمعنى، إلى جانب رفع الأعلام الفلسطينية واليافطات الداعية إلى حماية التراث والزي الفلسطيني .

وقالت الصحفية لنا حجازي أن فكرة إحياء يوم الزي الفلسطيني مستوحاة من الحاجة الوطنية الملحة لمواجهة الفكر الصهيوني المتطرف بسرقة الزي والتراث في المحافل المختلفة، وقد شاهدنا هذا الأمر واضحاً بعد تنفيذ فعالية عرض أزياء إسرائيلية وظهرن فتيات إسرائيليات يرتدين الثوب الفلسطيني .

وأعربت حجازي عن أملها بأن تلقى الفعاليات حفاوة ومشاركة جماهيرية وشعبية واسعة، للحفاظ على الزي من سرقة الاحتلال الإسرائيلي .

فيما قالت الصحفية مي اللي أن الاستعدادات متواصلة على قدم وساق، وأن دعوة وحشد أبناء شعبنا للمشاركة في هذهِ الفعاليات متواصلة بكافة الوسائل المتاحة وبخاصة وسائل الإعلام الاجتماعي .

وأكدت اللي أن هذا اليوم هو يوم هام من تاريخ الشعب الفلسطيني، إذ أن الحفاظ على التراث والزي الفلسطيني هو صون مقدرات شعبنا وحفاظاً على مكانة القضية الفلسطينية .

في حين قال الشاعر عمر فارس أبو شاويش أن هذا اليوم يحمل رسالة وطنية بأن التراث الفلسطيني والزي الفلسطيني هو ملك خاص للشعب الفلسطيني، ولا يحق لأي كان وبخاصة الاحتلال الإسرائيلي أن يدعي خصوصيته أو ملكيته .

وأشار أبو شاويش أن الفعاليات ستحمل طابعاً موحداً هو تعزيز مكانة الزي الفلسطيني والتراث الفلسطيني، موضحاً أن رسالة سوف توجه إلى اليونسكو لحثها إلى حماية التراث الفلسطيني من السرقة والتعدي على خصوصيته وملكيته من قبل الاحتلال الإسرائيلي .

ودعا إلى أوسع مشاركة يوم السبت القادم في الخامس والعشرين من الشهر الجاري في فعاليات إحياء يوم التراث والزي الفلسطيني، مبيناً أن فعالية قطاع غزة ستنطلق من أمام الجندي المجهول باتجاه اليونسكو الساعة العاشرة صباحاً، تزامناً مع مسيرة رام الله التي ستتوجه إلى حيث مركز بلدنا الثقافي، إلى جانب مدن " بيت لحم وجنين والقدس والناصرة وعمان والرياض ونابلس " .

وقالت حجازي أن الحملة ستسعى إلى إصدار مرسوم رئاسي لاعتماد يوم 25/7 من كل عام يوم التراث والزي الفلسطيني .