الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة تحيي يوم التراث الفلسطيني

نشر بتاريخ: 25/07/2015 ( آخر تحديث: 26/07/2015 الساعة: 09:38 )
غزة تحيي يوم التراث الفلسطيني
غزة- معا- بالتزامن مع مسيرة في الضفة الغربية واخرى في الأردن خرج العشرات من المتظاهرين في زي موحد هو الزي الفلسطيني في مسيرة اتجهت الى منظمة اليونسكو في غزة من اجل المطالبة بتثبيت الزي الفلسطيني ضمن سجلات اليونسكو على انه زي وتراث فلسطيني.

هذه المطالبات جاءت بعد عدة محاولات قامت بها إسرائيل بسرقة التراث الفلسطيني حيث قامت إحدى عارضات الأزياء بلبس الثوب الفلسطيني في احد عروضها بينما لجأت إحدى شركات الطيران الإسرائيلية إلى فرض الثوب الفلسطيني كزي رسمي لمضيفات الطيران كما سعت دولة الاحتلال إلى تثبيت الثوب الفلسطيني على انه ثوب الملك سليمان.

مي اللي احدى القائمات على الحملة الوطنية لحماية وإحياء التراث الفلسطيني أكدت لـ"معا" أن التراث والزي الفلسطيني مسلوب من قبل دول الاحتلال وكان لا بد من تخصيص يوم في السنة من اجل تذكير العالم بان هذه الأزياء جزء من التراث الفلسطيني وليس الإسرائيلي.

واعتبرت اللي أن محاولة إسرائيل لسرقة الزي الفلسطيني انتهاك للثقافة والتراث الفلسطيني داعية إلى تثبيت هذا الزي في كل العالم على انه زي فلسطيني مشددة أن هذا نوع من أنواع المقاومة وجزء من المقاومة الثقافية.

عمر أبو شاويش من الحملة ايضا دعا القيادة الفلسطينية الى ضرورة الحفاظ على التراث الفلسطيني بالإضافة إلى الضغط على اليونسكو من اجل الرد على الممارسات الإسرائيلية.

وقال ابو شاويش:"ندعو السلطة الى اعتبار يوم 25 يوليو من كل عام هو يوم للتراث والزي الفلسطيني كما ندعو اليونسكو لتوثيق الزي الفلسطيني ضمن السجلات على انه زي فلسطيني".