الأحد: 12/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

كلية المجتمع تستقبل وفدا من مؤسسةHandicap International لبحث العمل المشترك لخدمة المعاقين

نشر بتاريخ: 23/09/2007 ( آخر تحديث: 23/09/2007 الساعة: 13:39 )
غزة- معا- استقبلت كلية مجتمع العلوم المهنية والتطبيقية وفدا من مؤسسة Handicap International الدولية والتي تعمل في مجال خدمة المعاقين ومؤسساتهم.

وكان في استقبال الوفد الذي تكون من السيد هانك ويلمسن، المنسق الفني للمؤسسة وسماح أبو لمضي منسق مشاريع غزة ، كان في استقبالهم كلا من المهندس أحمد أبو جبارة نائب العميد للشؤون الأكاديمية، والأستاذ محمود حميد رئيس قسم علوم التأهيل، والأستاذ ناصر غانم نائب رئيس قسم علوم التأهيل.

وفي بداية حديثه رحب المهندس أبو جبارة بالوفد الزائر مستعرضا أمامه أهم الخدمات التي تقدمها الكلية والاختصاصات التي تطرحها مشددا على حرص الكلية على التعاون الدائم والوثيق مع كافة المؤسسات الدولية والمحلية بما يساهم في تقديم خدمات أكبر وأوسع وذات جودة أعلى للمجتمع المحلي، مضيفا "نحرص دوما على التواصل الدائم مع المؤسسات المختلفة للوصول لأفضل خدمة لكافة شرائح مجتمعنا وبشكل أساسي ذوي الاحتياجات الخاصة او الأطفال".

وقدم المهندس أبو جبارة شرحا مختصرا عن الكلية بتخصصاتها التي تربو على الثلاثين اختصاصا، منوها إلى العديد من التخصصات الفريدة والنوعية ومنها قسم علوم التأهيل والذي يخدم شريحة واسعة من المعاقين، مضيفا "نحرص دوما على خدمة الشرائح المهمشة في المجتمع الفلسطيني".

وأشار كذلك المهندس أبو جبارة إلى رسالة الكلية والتي تهدف بالأساس إلى خدمة المجتمع الفلسطيني عبر الخدمات المتعددة التي تقدمها الكلية، والتي لا تقتصر فقط على التعليم الأكاديمي.

من ناحيته أبدى هانك ويلمسن إعجابه ودهشته للمستوى المتميز الذي تتمتع به الكلية والخدمات التي تقدمها لذوي الاحتياجات الخاصة مشيدا في الوقت ذاته بطريقة العمل المنظمة التي لمسها في الكلية وأعرب عن رغبته في ترسيخ أواصر التعاون والعمل المشترك ما بين مؤسسته والكلية، خاصة في مجالات خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة وتطوير قدراتهم مشيرا الى رغبته ان يتم ذلك في المستقبل القريب عبر تنظيم نشاطات مشتركة لخدمة هذه الشريحة.

واضاف ويلمسن "أنه لم يتوقع أن يكون هناك من يهتم بالمعاقين في الأراضي الفلسطينية بهذا المستوى، مؤكدا على أن الكلية قد خطت خطوات متسارعة وواسعة في هذا المجال، مضيفا أن مؤسسته ستكون فخورة بأي تعاون مستقبلي فيما بينها وبين الكلية".

وفي نفس الإطار تحدث الأستاذ محمود حميد، رئيس قسم علوم تأهيل المعاقين عن الخطوات الكبيرة التي قطعها القسم في رعاية وتقديم اختصاصات متميزة تخدم قطاع المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة وفق أسس علمية ومهنية مشيرا إلى أن القسم يحتوي الآن على عدد من التخصصات مثل علاج النطق ومشاكل الكلام، التأهيل المجتمعي، وكذلك تخصص العلاج الطبيعي.

وشدد حميد على ان عمل القسم وطلبته لا يقتصر على الجانب الأكاديمي فهناك العديد من الانشطة السنوية مثل الملتقى الابداعي للمعاقين والذي يضم معرضا لمنتجات المعاقين إضافة إلى العديد من الأنشطة الثقافية والترفيهية للمعاقين ويعد اكبر نشاط مركزي على مستوى الوطن في اليوم العالمي للمعاق.

كما اشار حميد الى عدد من الخدمات المتنوعة التي تقدمها الكلية لذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تتيح لهم الدراسة المجانية في القسم، بجانب استيعابها للعديد من المعاقين والذين يعملون في الكلية بدوام كامل أو جزئي، إضافة لتقديمها خدمات التأهيل لأكثر من 300 معاق عبر التدريب العملي الذي يتلقاه طلبة القسم خلال دراستهم.

وفي نهاية اللقاء تم اصطحاب الوفد في جولة تعريفية شملت مرافق الكلية المختلفة وتم الاطلاع عن قرب على التجهيزات والإمكانات التي تسخرها الكلية لخدمة طلبتها كما شاهد الوفد الزائر التجهيزات الخاصة بالمعاقين وخدمتهم مثل عيادة اضطرابات التخاطب لعلاج المشاكل السمعية والبصرية، وغيرها.