السبت: 11/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة CHF وبدعم من USAID تطلق حملة رمضانية "البلدية والمواطن...شراكة دائمة"

نشر بتاريخ: 23/09/2007 ( آخر تحديث: 23/09/2007 الساعة: 15:40 )
رام الله - معا - تطلق مؤسسة CHF الدولية و14هيئة محلية شريكة في برنامج الإصلاح الديمقراطي المحلي-تواصل، الممول من الوكالة الأمريكية الدولية للتنمية(USAID)، الأسبوع الحالي، حملة فعاليات رمضانية تحت شعار "البلدية والمواطن ..شراكة دائمة".

في إطار ذلك، أوضحت المديرة العامة لمؤسسة CHF الدولية، أن الحملة تهدف إلى تنمية وتشجيع المبادرات المحلية، الرامية الى توطيد أواصر التعاون بين الهيئات المحلية والمؤسسات الأهلية القاعدية المنتشرة في المجتمعات المحلية من جهة، وتوطين مفهوم الشراكة في تحديد احتياجات وأولويات المجتمع المحلي من جهة أخرى.

وأشارت الى أن دعم الأنشطة والبرامج التي تقع في نطاق اهتمام الهيئات المحلية والمؤسسات المجتمعية القاعدية، يعد أحد الآليات الفاعلة، التي يمكن من خلالها ترجمة مفهوم التنسيق والتعاون بين الجانبين الى ممارسة فعلية، أساسها الإستجابة والتفاعل مع احتياجات واهتمامات القطاعات الاجتماعية المختلفة.

من جانبه، أكد عمر طقاطقة رئيس بلدية بيت فجار أحد البلديات المشاركة في الحملة، على ضرورة تغيير المفهوم التقليدي لدور الهيئات المحلية، والمتمثل بأنها مؤسسات خدماتية، وذلك من خلال خلق تفاعل ونقاش عام في المجتمع، يعزز ثقافة مجتمعية لدور الهيئات المحلية، تقوم على مفاهيم التخطيط والتنمية والمشاركة المجتمعية في المجالات الخدماتية والتطويرية والمجتمعية.

هذا ويشارك في حملة الفعاليات الرمضانية، تحت شعار "المواطن والبلدية ..شراكة دائمة"، عدة مؤسسات أهلية و 14 هيئة محلية في الضفة الغربية، هي: الظاهرية، بيت فجار، أبو ديس، بني زيد الغربية، عزون، علار، طوباس، عرابة، سبسطية، كفل حارس، دير استيا، مردة، حارس، قيرة.

كما أعرب عدد من رؤساء تلك الهيئات المحلية والمؤسسات المجتمعية القاعدية، عن تقديرهم العميق لدعم مثل تلك الأنشطة، مؤكدين على أهمية تعزيز اهتمام الهيئات المحلية بالعمل المجتمعي، ودعم الأنشطة الرياضية والثقافية والاجتماعية، والتي تستهدف الوصول الى الفئات الاجتماعية المهمشة، والمناطق الجغرافية النائية.

وقد بادرت الهيئات المحلية الى عقد اجتماعات لبحث الأنشطة المقترحة، وتشكيل لجان محلية للإشراف على تنظيمها، حيث تنوعت الأنشطة التي سيتم تنفيذها، والتي بلغ مجموعها نحو 39 فعالية ونشاط، موزعة على النحو الآتي: ثماني بطولات رياضية، وثمانية عروض مسرحية، وتسع ورش عمل رسم للأطفال، وأربعة عشر إفطارا جماعيا، إضافة الى عقد أمسيات ثقافية، ولقاءات عامة. ويتوقع أن يشارك في فعاليات الحملة، أكثر من سبعة آلاف مواطن.

ويشار إلى أن الحملة الرمضانية "البلدية والمواطن ..شراكة دائمة"، سيرافقها حملة إعلامية في وسائل الإعلام المختلفة على المستويين المحلي والوطني. إضافة إلى أنه سيتم تزويد البلديات المشاركة في الحملة بالاحتياجات اللازمة لتنفيذ الأنشطة المتنوعة، والتي سيتم تنفيذها خلال شهر رمضان المبارك.

ويذكر أن برنامج الإصلاح الديمقراطي المحلي-تواصل، الذي تنفذه مؤسسة CHF الدولية في الضفة الغربية وقطاع غزة، بدعم من (USAID)، والذي انطلق منذ أواخر العام 2005، يهدف الى تطوير البناء المؤسساتي للهيئات المحلية، وتعزيز الشراكة بين الهيئات المحلية ومؤسسات المجتمع المحلي، وتفعيل مفهوم المشاركة المجتمعية، ودعم المشاريع التطويرية التي تحددها المجتمعات المحلية كأولويات لها.