الأحد: 12/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

د. عريقات يبحث مع الأمانة العامة لاتحاد نقابات عمال فلسطين خطط عمل الاتحاد

نشر بتاريخ: 23/09/2007 ( آخر تحديث: 23/09/2007 الساعة: 15:44 )
نابلس - معا - استقبل د. صائب عريقات وزير شؤون المفاوضات في مكتبه أمس الأمين العام وأعضاء الأمانة العام للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين شاهر سعد.

واطلع شاهر سعد الأمين العام الدكتور عريقات على نتائج المؤتمر الدستوري للاتحاد العام والانتخابات الديمقراطية التي جرت في النقابات الفرعية والعامة، ونتائج ورشات العمل التي أفضت إلى انجاز إستراتيجية وخطط عمل للاتحاد للأربع سنوات المقبلة .

وتساءل سعد عن القوانين التي سيتم تطبيقها في المناطق الصناعية والزراعية والسياحية التي أعلن عن نية إنشاءها في المناطق الفلسطينية وحرية التنظيم النقابي فيها، وتناول وضع العمال الذي يزداد سوءا بسبب الاغلاقات الإسرائيلية ونتيجة للانقلاب في غزة حيث وصلت نسبة البطالة إلى أرقام قياسية .

وعرج سعد على نتائج المؤتمر العمالي الذي عقد في الأردن الشهر الماضي والذي زاد من انقسام الحركة العمالية والنقابية حيث كان من اتجاه واحد ولم يشمل ممثلي العمال حيث لم يحضر المؤتمر أي عضو من الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين ، وان من حضروا لا يمثلون الاتحاد وإنما يمثلون أنفسهم وإنهم بذلك قد اخرجوا أنفسهم من الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين تبعا للنظام الداخلي الذي ينص على عدم الازدواجية في اتحادين أو نقابتين عماليتين .

وتحدث الدكتور عريقات عن الفكرة والهدف من إنشاء المناطق الصناعية والزراعية والسياحية ضمن مشاريع تنموية تساهم فيها عدة دول مانحة ومنها إقامة مناطق صناعية في غزة وترقوميا وأريحا وجنين ، كما تم المطالبة من الجانب الإسرائيلي تحويل المناطق C الى مناطق A بالكامل لتنفيذ هذه المشاريع وخاصة إنشاء مشاريع سياحية على الشاطئ الفلسطيني من البحر الميت الذي يصل إلى 37 كيلو مترا ، وأكد ان العمالة ستكون بالكامل فلسطينية ، وكذلك الاستفادة من الربط بالكهرباء العربية من الحدود الأردنية وان التعاون بين الجانبين الفلسطيني والأردني سيؤدي الى تقوية الاقتصاد في كلا البلدين .

ونوه عريقات إلى أهمية الوحدة في الحركة العمالية الفلسطينية لان توحيد الجهود يساهم في التقليل من أعباء ونتائج الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يواجهها الاقتصاد الفلسطيني وان على الحركة النقابية التوحد من اجل التفرغ لإيجاد فرص عمل وتدريب وتثقيف للإعداد الكبيرة من العاطلين عن العمل والخريجين وان الانشقاق وتوزيع الجهود لا يمكن ان يحقق ذلك .

وشارك في الوفد كل من حسين فقهاء امين سر الاتحاد ووائل نظيف وإبراهيم ذويب أعضاء اللجنة التنفيذية وحسن شبيب رئيس نقابة عمال الزراعة وعلي السنتريسي رئيس النقابة العامة للعاملين في المطابع والنشر والإعلام .

هذا وقام الأمين العام وأعضاء الأمانة العامة بزيارة تفقدية لمقر الاتحاد في أريحا حيث أطلعهم وائل نظيف على البرامج ومشاريع التثقيف والتنظيم النقابي في محافظة أريحا ، كما زار الوفد المقر الجديد للاتحاد واطلعوا على الإنشاءات المتواصلة لتشطيب المقر والذي يشتمل على مكاتب لكافة النقابات وقاعات واسعة لاستخدامها في التدريب والتثقيف والنشاطات الاجتماعية والرسمية .

وأكد نظيف رئيس فرع الاتحاد في أريحا على إدانة الإجراءات الإسرائيلية ضد العامل الفلسطينيين وعمليات القتل الأخيرة بحق عدد من العمال ، والاعتقالات التي طالت 40 عاملا وتغريمهم بغرامات عالية بحجة تواجدهم داخل الخط الأخضر بدون تصاريح من اجل توفير لقمة العيش .