الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

أرقى أحياء غزة بلا مياه منذ أسبوعين

نشر بتاريخ: 05/08/2015 ( آخر تحديث: 05/08/2015 الساعة: 18:41 )
أرقى أحياء غزة بلا مياه منذ أسبوعين

غزة-تقرير معا -تعاني عدة مناطق في مدينة غزة من غياب تام لمياه البلدية التي تصل إلى بيوت المواطنين ليس أدل على ذلك منطقة شارع الوحدة أكثر الشوارع شعبية في المدينة وشريان الحياة حيث غابت عنه المياه لأكثر من أسبوعين وحتى الآن.

تغيب المياه عن هذا الحي المكتظ بالسكان بالإضافة إلى انتشار عشرات المكاتب الصحفية فضلا عن وجود عشرات المحلات التجارية التي تعاني أزمة مياه تضاف إلى سلسلة الأزمات التي يعاني منها القطاع.

في شارع الوحدة مازالت بلدية غزة لم تتمكن من فك لغز عدم وصول المياه إلى المنطقة كما تقول بحسب شهود عيان الذين أكدوا أنهم تواصلوا عدة مرات مع البلدية والتي تؤكد بدورها أنها ومنذ أسبوعين مازالت تبحث عن الخلل المفقود.

أما في مناطق أخرى من المدينة مثل حي الشيخ رضوان الذي تغيب عنه المياه منذ أكثر من أسبوع فلم يحدث أن انتظمت عدد ساعات الكهرباء مع وصول المياه إلى المنطقة.

جهاد بكير حارس احد العقارات في شارع الوحدة قال لمراسلة "معا" ان كل المنطقة تعاني من أزمة عدم وصول المياه من البلدية الى بيوتها مبينا أنهم تواصلوا مع البلدية أكثر من مرة التي بررت عدم وصول المياه بعدم اكتشاف الخلل الفني قائلا:"تواصلنا عدة مرات مع البلدية ولكن كل الإجراءات التي تقوم بها لم تفضي إلى توفير المياه".

اسماعيل الكحلوت من سكان منطقة الشيخ رضوان أكد لمراسلة "معا" انهم منذ اسبوع لم يحصلوا على المياه وكونه يعيل اسرة بين الكحلوت انه اصبح لديه فاتوة مياه تضاف إلى الفواتير التي يدفعها إلى البلدية حيث بدا مؤخرا بتعبئة خزانات المياه بمياه السيارات المتنقلة.

وقال:"اجواء الطقس الحارة تزيد من استهلاك المياه في المنزل فيوما بعد يوم احتاج إلى تعبئة خزان سعته 1000 لتر بمياه صالحة للشرب بقيمة 30 شيكل للاستخدامات اليومية.

وأضاف:"وان جاءت المياه من البلدية فهي تأتي عكس جدول الكهرباء فلا يوجد كهرباء لرفعها إلى الخزانات بالإضافة إلى أنها ضعيفة جدا ومالحة ملوحة البحر مليئة بالأتربة لا تصلح للاستخدام".

كما اتهم الكحلوت المسئولين في بلدية غزة بعدم المبالاة بمعاناة المواطنين الذين يفتقدون للمياه والكهرباء في أجواء تكاد كون صحراوية مبينا انه يقضي ساعات طويلة بالاتصال على البلدية التي لا تبادر للرد.

ودعا الكحلوت المسئولين في شركة الكهرباء بالتنسيق مع البلديات من اجل ضمان وصول المياه إلى البيوت بالتزامن مع الكهرباء حتى يتمكنوا من الاستفادة منها.

صاحب احد المحلات التجارية في منطقة شارع الوحدة اكد لـ"معا" ان المياه مقطوعة عن المربع بأكمله لما يزيد عن الأسبوعين مبينا ان الأوضاع سيئة وكارثية.
وقال أنهم في كل مرة يتواصلون مع البلدية لحل المشكلة يتلقون وعود لا تثمن ولا تغني مبينا انهم تلقوا بالأمس القريب وعدا بوصول المياه عند الساعة الثالثة عصرا حيث تتزامن مع انقطاع الكهرباء عن المنطقة

ماهر سالم مدير المياه ببلدية غزة أوضح أن المياه التي تأتي إلى هذه المناطق لا تتزامن مع وجود الكهرباء في المنطقة مبينا أن جدول توزيع المياه ثابت وتصل المياه إلى المواطن في وقتها ولكن جدول الست ساعات اثر على توزيع المياه ووصولها إلى المواطنين.

وقال:"نحاول بقدر الإمكان التنسيق مع شركة الكهرباء من اجل ضمان وصول المياه إلى المواطنين وفق جدول الكهرباء ونجري اجتماعات دورية مع شركة الكهرباء بهذا الشأن".

وأشار سالم إلى أن البلدية تحاول البحث عن حلول جذرية لازمة انقطاع المياه عن المناطق مثل توفير مولدات لضخ المياه مؤكدا ان قدرتها الإنتاجية ليست أفضل من القدرة الإنتاجية لمحطة توليد الكهرباء بالإضافة إلى مشروع تحلية المياه المالحة مبينا انه خلال سنة سينعم الجزء الغربي من مدينة غزة بالمياه المحلاة.

اما عن المشكلة التي يعاني منها برج الشوا وحصري احد الابراج الصحفية في شارع الوحدة وهي غياب المياه لأكثر من أسبوعين قال سالم أن المشكلة في هذا البرج خاصة تحتاج إلى حل جذري من قبل مجلس الإدارة وهو ما نفاه سكان البرج والمنطقة المجاورة الذين اكدوا ان المياه مقطوعة عن كل المنطقة.