الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بنك هبوعليم يوقف تعاملاته البنكية والمصرفية مع بنوك القطاع والعجرمي يعتبر القرار بمثابة دفع للغزيين الى احضان حماس

نشر بتاريخ: 25/09/2007 ( آخر تحديث: 25/09/2007 الساعة: 15:49 )
بيت لحم - معا- اعلن بنك هبوعليم الاسرائيلي وقف كافة تعاملاته البنكية والمصرفية مع البنوك الفلسطينية في قطاع غزة وذلك في اعقاب اعلان المجلس الوزاري المصغر قطاع غزة كيانا معاديا .

واضاف موقع يديعوت احرونوت الالكتروني الذي اورد النبأ ان هبوعليم اعلن صباح اليوم " الثلاثاء " وقف كافة اشكال التعاون مع البنوك وفروعها داخل قطاع غزة فيما لازال بنك ديسكونت يدرس اتخاذ مثل هذه الخطوة وهو قريب من اصدار قرار مماثل .

يذكر ان بقية البنوك الاسرائيلية قد اوقفت تعاملها مع قطاع غزة منذ عدة اشهر فيما استمر بنك هبوعليم وديسكونت في تعاملاتهما المصرفية الى ان جاء اعلان غزة كيانا معاديا الاسبوع الماضي .

العجرمي : اسرائيل تدفع الفلسطينيين الى احضان حماس

من جهته اعرب وزير شؤون الاسرى اشرف العجرمي خلال حديث له مع مراسل صحيفة معاريف الاسرائيلية عن غضبه وحنقه على قرار بنك هبوعليم الاسرائيلي وقف تعامله المصرفي مع البنوك العاملة في قطاع غزة .

وقال العجرمي بان القرار الاسرائيلي من شأنه ان يؤدي الى انهيار الاقتصاد الفلسطيني وتعميق الازمة والضائقة التي يعانيها الفلسطينيون .

واضاف العجرمي ان قرار بنك هبوعليم سيؤثر مباشرة على اتجاهات الشارع الفلسطيني وقال " انكم تخلقون اجواء من العنف والتطرف في قطاع غزة وهذا الامر يصب في مصلحة حماس وسيؤدي هذا القرار بالسكان الفلسطينيين الى احضان حماس ".

واكد العجرمي ان المتضرر الوحيد من هذا القرار هو الانسان البيسط وليس حركة حماس وعلى وجه الخصوص مؤيدي الرئيس الفلسطيني محمود عباس وقال " الانسان لا يستطيع الحياة دون نقود لا في قطاع غزة ولا في اي مكان في العالم ولحماس طرقها الخاصة بتهريب الاموال عبر الانفاق وهي تستطيع التغلب على الحصار ".

وحسب العجرمي فان قرارا من هذا النوع سيصعب على الحكومة الفلسطينية برئاسة فياض اداء مهامها والاتصال بالناس في قطاع غزة واذا توقفت البنوك الاسرائيلية عن تحويل الاموال الى قطاع غزة فلن تتمكن الحكومة الفلسطينية من دفع مستحقات مؤيديها وموظفيها او الى من يتلقون المساعدات الانسانية من حكومة فياض لان الحكومة تنقل الاموال خاصة الشواقل الاسرائيلية عبر البنوك الاسرائيلية واذا لم ندفع رواتب الموظفين في قطاع غزة سنواجه مشكلة كبيرة .