الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية المغازي للتنمية المجتمعية تنظم يوم طبي مجاني في المنطقة الوسطى

نشر بتاريخ: 25/09/2007 ( آخر تحديث: 25/09/2007 الساعة: 20:21 )
غزة- معا-في ظل الحصار القائم على شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة وتردي الأوضاع الصحية للمواطنين نظمت جمعية المغازي للتنمية المجتمعية بالتنسيق مع بلدية المغازي وبتمويل من جمعية الثقافة والفكر الحر في نطاق مشروع صحة المرأة_البريج يوماً طبياً مجانياً في العيادة الطبية التابعة لبلدية المغازي.


وافتتح اليوم الطبي بحضور النائب عن كتلة فتح البرلمانية د.ابراهيم المصدر ،ورئيس بلدية المغازي محمد بركة النجار ، وعضوي المجلس البلدي حنان أبو مشايخ وحسن الحاطي اضافة الى فريق اللوبي الشبابي العامل بالمنطقة الوسطى،وفريق من الأطباء والصيادلة و الفريق الوطني للتعداد في المحافظة الوسطى

وعن مدى حاجة المنطقة الوسطى للأيام الطبية قال الدكتور ابراهيم المصدر النائب عن كتلة فتح البرلمانية والذي شارك وأشرف على هذا اليوم الطبي أنه وكما هو معروف فان المنطقة الوسطى يعيش تقريبا ما نسبته 95% من سكانها في مخيمات للاجئين التي تعاني من تردي واضح وملموس في الخدمات الصحية .

وتأتي أهمية الأيام الطبية بأنها قد تكون عبارة عن كشف مبكر للأمراض لدى السكان من ناحية ومن ناحية اخرى انها تقدم العلاج والكشف المجاني لشريحة كبيرة من المرضى اضافة الى أنه من خلال اليوم الطبي يتم تحويل مرضى الأمراض المزمنة والحالات ا لمستعصية للمستشفيات والمراكز الطبية المتخصصة '

وأكد د.المصدر أنه باستمرار وعلى مدار العام يتم تنظيم فعاليات لأيام طبية وورش عمل طبية في المنطقة الوسطى بمبادرات من مؤسسات المجتمع المدني وجميع جهات الاختصاص الطبي تنشط في هذا المجال في محاولة منا لخدمة المواطنين الذين هم بأمس الحاجة لجميع الخدمات المقدمة لهم .

وأضاف د.المصدر أن هذا اليوم الطبي والذي استقبل منذ الصباح و حتى الآن أكثر من مائتي حالة مرضية يعتبر بكامله عملا تطوعيا مجانيا حيث يتواجد الأطباء المتخصصون لعلاج الأطفال والباطنة والسكري والضغط والقلب وكافة التخصصات الأخرى اضافة الى خدمة تقديم العلاج المجاني ايضا.

واشار النائب المصدر الى أن المنطقة الوسطى تفتقر للخدمة الطبية الجيدة حيث أن فيها مستشفى واحد فقط هو مستشفى 'شهداء الأقصى' الذي يقدم خدماته لكافة سكان المنطقة والذي تسيطر عليه سلطة الأمر الواقع حاليا ،ويفتقر هذا المشفى الى الامكانيات الطبية والأجهزة الكافية حيث أن أغلب أجهزته تحتاج الى صيانة أو استبدال مثل أجهزة غسيل ا لكلى_الأِشعة_الضغط ورسم ا لقلب.

بدوره توجه واصف أبو مشايخ رئيس مجلس ادراة جمعية المغازي للتنمية المجتمعية بالشكر الجزيل للسيدة فريال ثابت مديرة مركز صحة المرأة التي بذلت جهوداً كبيره لانجاح هذه الفعالية .

كما وشكر جميع المشاركين والداعمين لهذا اليوم الطبي وفريق الأطباء العامل وعلى رأسهم د.أحمد أبو منديل ود.صالح أبو جياب .

وأكد أبو مشايخ أن هذه الأيام الطبية التي تنظمها الجمعية تأتي في وضع قاتم وحصار على كافة المستويات لشعبنا الفلسطيني وبالتالي فستعمل الجمعية على التخفيف قدر الإمكان من معاناة سكان المنطقة الوسطى بالتعاون مع كافة فئات المجتمع التي لديها الاستعداد لذلك .

ولفت ابو مشايخ الى الخدمات التي تقدمها الجمعية بالاضافة الى الأيام الطبية وتشمل ورشات عمل في كافة المجالات المجتمعية ،برامج تعليمية،دروس تقوية،تعليم حاسوب،دورات في القيادة والمهارات الحياتية للشباب وغير ذلك .