الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

القدوة يلتقي عددا من الرؤساء والمسؤولين المشاركين في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة

نشر بتاريخ: 17/09/2005 ( آخر تحديث: 17/09/2005 الساعة: 14:42 )
رام الله- معا- بحث د. ناصر القدوة وزير الشؤون الخارجية اليوم السبت مع عدد من الرؤساء والمسؤولين المشاركين في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك في سبل دفع عملية السلام وضرورة وقف إسرائيل بناء الجدار الفاصل وانشاطاتها الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية.

وذكرت وزارة شؤون الخارجية في بيان لها اليوم أن د. القدوة التقى مع رئيس جنوب أفريقيا تابو مبيكي، ووزراء خارجية كل من الأرجنتين، قبرص وفيتنام.

وجرى خلال اللقاءات استعراض الموقف الفلسطيني الداعي لوجوب التوصل لحل للقضايا العالقة بعد الانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة كالربط بين غزة والضفة الغربية، والمطار والميناء والمعابر الدولية وقضية نقل الركام.

كما جرى خلال اللقاءات التركيز على قضية وقف إسرائيل لبناء الجدار والتوسع الاستيطاني.

وشدد د. القدوة على ضرورة تنفيذ إسرائيل لتفاهمات شرم الشيخ وخارطة الطريق وتطرق كذلك للاجتماع القادم للجنة الرباعية الدولية الذي سيعقد على مستوى وزراء الخارجية في العشرين من الشهر الجاري.

كما تم خلال هذه اللقاءات بحث العلاقات الثنائية بين فلسطين وهذه الدول وسبل تطويرها وتفعيلها بما يخدم المصالح المشتركة والمنطقة ككل.

وأشاد رئيس جنوب أفريقيا بالعلاقات التي تربط جنوب أفريقيا بفلسطين مجدداً دعمه وشعبه للشعب الفلسطيني وقيادته في كافة المجالات.

وأكد مبيكي على أهمية التوصل إلى آلية تسمح بالعودة لتنفيذ خارطة الطريق وصولا لحل الدولتين، مشيداً بالجهود الفلسطينية قيادة وشعباً في مسيرة البناء والتنمية.

بدوره أبلغ رافائيل بييلسا وزير خارجية الأرجنتين. القدوة رسمياً عن أن بلاده بصدد إفتتاح ممثلية في فلسطين في العام القادم معرباً عن استمرار دعم الأرجنتين للشعب الفلسطيني وقيادته وصولا لقيام الدولة الفلسطينية المستقلة.

وشدد جورج اياكوفو وزير خارجية قبرص على ضرورة العودة لتنفيذ خارطة الطريق للتوصل الى حل الدولتين، مشيراً إلى أهمية قرار محكمة العدل الدولية بخصوص الجدار والمستوطنات وقرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي بهذا الخصوص.

ووجه اياكوفو دعوة رسمية للدكتور القدوة لزيارة قبرص.

وأعرب وزير خارجية فيتنام، عن إعجاب شعب فيتنام وحكومته بالشعب الفلسطيني وقيادته وتضامنهم معه في هذه الأوقات الصعبة والهامة.

كما أشاد بالعلاقات التي تجمع بين الشعبين. مجددا دعم بلاده الكامل لحقوق الشعب الفلسطيني، وصولا لإقامة دولته المستقلة.

ووجه الوزير الفيتنامي دعوة رسمية للرئيس محمود عباس لزيارة فيتنام حين يسمح له وقته بذلك.