الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الزراعة يبحث سبل التعاون المشترك مع ممثلي جنوب افريقيا واستراليا

نشر بتاريخ: 24/08/2015 ( آخر تحديث: 24/08/2015 الساعة: 21:01 )
رام الله- معا - عقد وزير الزراعة د. سفيان سلطان اليوم الاثنين اجتماعا في مقر وزارة الزراعة مع ممثل جنوب افريقيا لدى فلسطين السيد ملونجيسي ماكاليما وذلك لبحث افاق التعاون المشترك في القطاع الزراعي بين البلدين ، حيث رحب الوزير سلطان بالسيد ماكاليما قائلا ان العلاقة التعاونية بين فلسطين وجنوب افريقيا تعتبر مثالية وتاريخية وشكر حكومة جنوب افريقيا على الدعم الذي تقدمه للشعب الفلسطيني في مختلف المجالات وخاصة الزراعية منها، وقدم شرحا مفصلا عن الواقع الزراعي في فلسطين واهم المعيقات التي تحول دون التقدم في التنمية الزراعية ومنها اجراءات الاحتلال التعسفية من مصادرة الاراضي والمياه والجدار العازل وبناء المستوطنات وقطع الاشجار وغيرها ، كذلك تطرق الى التغيرات المناخية السائدة في المنطفة واثرها السلبي على القطاع الزراعي بشقيها النباتي والحيواني.

وطالب سلطان بزيادة التعاون بين البلدين لتشمل ارسال خبراء للتدريب في فلسطين على التقنيات الزراعية الحديثة وتسريع تنفيذ الاتفاقيات الزراعية بين البلدين ،ومن جانبه اعرب السيد ماكاليما عن سعادته للقاء موضحا اهم الاتفاقيات التي وقعت بين فلسطين وجنوب افريقيا حيث شملت عدة مجالات منها الدبلوماسية والتعليمية بالاضافة الى تطوير الاتفاقيات في القطاعات الزراعية . وبدوره تحدث وكيل الوزارة م. عبد الله لحلوح عن اهمية التعاون في مجال التجارة و التسويق الزراعي وزيادة الدعم للقطاع الخاص للاستثمار في مجال التقنيات الزراعية الحديثة وكذلك الزراعات الاستوائية وشبة الاستوائية.

وفي سياق متصل اجتمع وزير الزراعة سفيان سلطان مع وفد استرالي ضم كل من ممثل استراليا لدى فلسطين السيد توم ويلسون وكذلك رئيس قسم التعاون السيد بول روش وذلك لبحث سبل التعاون المشترك بين البلدين. حيث رحب الوزير سلطان بالوفد الاسترالي مثمنا التعاون بين البلدين في القطاعات الزراعية المختلفة معتبرا استراليا بلدا زراعيا متقدما يحتذى به.

وقدم سلطان شرحا عن حجم مساهمة القطاع الزراعي في الدخل القومي الفلسطيني والاسباب التي ادت الى تراجعه ومنها سيطرة الاحتلال على مناطق (ج) وكذلك سيطرته على مقومات التنمية الحقيقية.

 واعرب عن طموحة في زيادة نسبة المساهمة لهذا القطاع من الدخل القومي عن طريق ادخال زراعات حديثة ذات جدوى اقتصادية مثل النباتات الطبية والنباتات الاستوائية وشبه الاستوائية وغيرها وكذلك بالتعاون مع البلدان الصديقة التي تسعى الى تطوير قطاع التنمية الزراعية ، كذلك طالب الوزير سلطان بقرارات على مستوى الحكومة الاسترالية وزيادة التعاون بين البلدين في مجال استيراد المواشي من استراليا.

وبدوره قدم السيد ويلسون نبذة عن اهم البرامج والمشاريع الزراعية التي نفذت وتنفذ في فلسطين والممولة من قبل التعاونية الاسترالية سواء في الضفة او غزة حيث اوضح ان هذه المشاريع تتوافق و اهداف الخطة الاستراتيجية للقطاع الزراعي في فلسطين.

واوضح وكيل الوزارة م. عبد الله لحلوح طبيعة المشاريع الزراعية التي نفذت وتنفذ والممولة من التعاونية الاسترالية والتي تركز على زيادة الانتاجية وخاصة المحاصيل الاستراتيجية بالاضافة الى المشاريع التي تزيد من تطوير قدرات وزارة الزراعة للتدريب في مجال صحة النبات والحيوان ، اضافة الى المشاريع التي تعمل على تثبيت المزارع على ارضه .