السبت: 22/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

"USAID" مجتمعات عالمية ويبحثون عدة قضايا مهمة مع بلدية البيرة

نشر بتاريخ: 25/08/2015 ( آخر تحديث: 25/08/2015 الساعة: 17:05 )
رام الله- معا - بحثت بلدية البيرة ومجتمعات عالمية ووفد USAID عدة قضايا مهمة تتعلق بعمل البلدية والفرص والعقبات التي تواجهها في سبيل تقديم خدمات ترتقي للمستوى المطلوب للمواطنين في المدينة.

هذا وضم وفد ال الكسندر كليتس مدير مكتب الديمقراطية والحكم بمرافقة اخصائيين في الديمقراطية دانيل موريس و ريم جعفري ومن مجتمعات عالمية لانا ابوحجلة مديرة المؤسسة واياد عناب مدير فريق التخطيط وموظفون اخرون.

هذا وكان في استقبالهم جمال شلطف القائم باعمال رئيس البلدية وعدد من مهندسي البلدية وعضو المجلس البلدي م.ابراهيم عايش وموظفون من البلدية .

ومن جانبه ثمن جمال شلطف دعمUSAID لمشاريع حيوية في المدينة أبرزها مشروع التسمية والترقيم ومركز خدمات الجمهور والبلدية الالكترونية، وأكد ان البلدية تصبو للمزيد من التنسيق والتعاون في اتمام هذه المجالات وفتح آفاق جديدة اخرى للانجاز.

كما وشددت م.ديما جودة على أهمية المشاريع التي تقودها البلدية في سبيل التنمية الاقتصادية المحلية ، وعلى الخدمات الاساسية التي تقدمها البلدية لساكني المدينة من اصدار التراخيص وبناء المدارس وشق الطرق وتأهيلها على مدار العام وربط معظم المدينة بشبكة الصرف الصحي، هذا من جانب ،ومن جانب اخر تناولت المهندسة العقبات التي تواجه التنمية أهمها عدم السماح باستغلال مناطق ج سواء في مشروع الطريق الدائري او توسيع المخطط الهيكلي، وتأخر صرف الحكومة لعائدات البلدية من ضريبة الاملاك بسبب الازمة التي تمر فيها الحكومة وغيرها من القضايا الشائكة.

هذا و أكدت لانا ابوحجلة على ضرورة حث USAID للتأثير على الجانب الاسرائيلي للسماح بانشاء المشاريع الحيوية في مناطق ج ،التي بدورها ستساهم بشكل ملحوظ في تحريك عجلة التنمية المحلية الى الامام، خصوصا ان المدينة تجذب اعداد كبيرة من الفلسطينيين للعمل والسكن لتواجد معظم مؤسسات الدولة والشركات الكبيرة فيها.

وفي عرض سريع قدم المهندس مصطفى الزير شرحا عن الخطوات المتميزة التي قطعتها البلدية في مشروعGIS "مدينتي" من تمثيل احواض المدينة في المشروع والبيانات المكانية وجمع كافة المخططات والخرائط الكترونيا في مشروع واحد، والتقارير الدقيقة والامن الذي يتميز فيه البرنامج.

وفي ختام اللقاء ،قام الوفد بعمل جولة تفقدية لمركز خدمات الجمهور الذي تم افتتاحه بتمويل من مجتمعات عالمية و USAID قبل نحو العام والنصف، حيث استقبل المركز منذ افتتاحه حتى اليوم 8589 معاملة تم انجاز 88% منها حتى الان ،هذا واعرب كليتس عن سروره لسير العمل في المركز، وتواجد دليل للمركز يسهل تبيان المعاملات ومتطلباتها وتكلفتها، بالاضافة للبرنامج المحوسب المتقدم للمعاملات الذي يعتبر خطوة مهم في طريق البلدية الالكترونية.