الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاتحاد الاوروبي سيعقد مؤتمراً لتجديد التعاون الامني بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي

نشر بتاريخ: 29/09/2007 ( آخر تحديث: 29/09/2007 الساعة: 10:10 )
بيت لحم- معا- قالت صحيفة هارتس الاسرائيلية ان ضباطا كباراً من الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي سيشاركون في المؤتمر الذي ينظمه الاتحاد الأوروبي الشهر المقبل كجزء من الجهود الرامية الى تجديد التعاون بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية.

وقال كولين سميث الذي يرأس فريق الاتحاد الاوربي eu coops والذي يعنى اسداء المشورة للسلطة الفلسطينية وقوات الشرطة فيها ان الهدف من المؤتمر هو تجديد الروابط بين القوات الفلسطينية والاسرائيلية والبدء في صياغه اجراءات العمل بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وبحسب سميث فان الهدف الرئيسي من المؤتمر الذي سيعقد في القدس، التعاون في جهود مكافحة حوادث السير ومخالفات المرور, بالاضافة الى انه سيتم العمل على تطوير العلاقات في الاجتماع الامر الذي سيسهم ايضا التعاون فى مجالات اخرى من خدمات الشرطية.

وكان الاتحاد الاروبي قد علق مشاركة السلطة في برامجها بعد ان سيطرت حماس على السلطة الفلسطينية في العام الماضي، ولكن بعد تشكيل حكومة سلام فياض في صيف هذا العام، فان الاتحاد الاوروبي استئناف المشروع والتعاون مع السلطة، من خلال الدعم الذي يقدم الى الشرطة الفلسطينية.

واوضح سميث انه في اطار هذا التعاون فان 33 من ضباط شرطة اوروبيون سينضمون الى جانب ضباط كبار في الشرطة الفلسطينية في عدة مدن في الضفة الغربية بهدف تقديم المشورة الفنية والتدريب على التحقيقات الجنائية واعادة تنظيم الشرطة.

وبحسب الصحيفة فان المكتب الاوروبي سيعقد في الاسابيع المقبلة دورات تدريبية لنحو 750 من رجال الشرطة الفلسطينية في مجمع التدريب الجديد قرب اريحا, وعلى راسها تدريبات لرجال الشرطة فى تفريق المظاهرات, وهو الامر الذي بدأ بالفعل.

ونقلت الصحيفة عن سميت انه اذا ظلت الحاله مستقرة، في 18 شهرا، سيكون من الممكن جعل السلطة الفلسطينية شرطة جيدة وتوازي اي قوة اخرى للشرطة في منطقة الشرق الاوسط.

وكان سميث التقى منذ عدة اسابيع ممثل اللجنة الرباعية للشرق الأوسط ورئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير, حيث اكد بلير انه ما لم يكن هناك امن واستقرار، فلن يكون هناك اي تقدم دبلوماسي، وبالتالي حثه على دعم السلطة الفلسطينية في مجال تطوير الاجهزة الامنية.

سميث من جانبه, حسب هارتس، طالب بلير العمل على جمع المزيد من الاموال لتمويل الشرطة الفلسطينية وتدريباتها.