الأربعاء: 22/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

خان يونس: جمعية واعد تنظم ندوة حول قضية الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال

نشر بتاريخ: 29/09/2007 ( آخر تحديث: 29/09/2007 الساعة: 14:44 )
خان يونس -معا- نظمت جمعية واعد للأسرى والمحررين في محافظة خانيونس، ندوة حول واقع الأسرى الفلسطينيين في ظل الوضع الراهن، بمشاركة الدكتور باسم نعيم وزير شؤون الأسرى والمحررين في الحكومة المقالة، والدكتور يحيى موسى النائب في المجلس التشريعي، وأبو مجاهد الناطق باسم ألوية الناصر صلاح الدين، إضافة إلى عدد من الأسرى المحررين وذوي الأسرى.

وأكد الدكتور باسم نعيم وزير شؤون الاسرى في الحكومة المقالة، على ان قضية الأسرى ستظل الشغل الشاغل للشعب الفلسطيني، مشيرا إلا أن الحكومة الفلسطينية ستبذل جهدها رغم الحصار والظروف الصعبة للوقوف مع الأسرى في الضفة والقطاع.

واستنكر نعيم قبول المفاوض الفلسطيني أن يحدد الاسرائيليون مواصفات من سيخرج من السجون وأعدادهم والطريقة التي سيخرجون بها، مشيراً الى أن هذا تساوق غير مقبول مع أجندة الاحتلال الاسرائيلي.

بدوره طالب الدكتور النائب يحيى موسى ان تخرج قضية الأسرى عن الشكل الحزبي والفئوي، وان تصبح قضية وطنية لكل الشعب، ولكل الامة. داعيا إلى ضرورة أن يكون هناك استراتيجية واضحة، ورؤية محددة لإخراج الأسرى وتحريرهم، مشيرا إلى أن الحكومات الفلسطينية تفتقد هذا الأمر حتى اللحظة.

من جانبه أوضح أبو مجاهد الناطق باسم ألوية الناصر صلاح الدين أن قضية الجندي الإسرائيلي الأسير تراوح مكانها منذ أكثر من خمسة أشهر، مشيرا إلا أن العديد من الجهات حاولت تفعيل القضية، ولعب دور الوساطة، إلا أن جميع المحاولات فشلت.

وكشف أبو مجاهد أن سبب توقف المفاوضات، هو الاحتلال الإسرائيلي، حيث أنه عرض في البداية عبر الوفد الأمني المصري صفقة لإطلاق سراح ألف أسير فلسطيني على ثلاث مراحل، بحيث يتم في المرحلة الأولى إطلاق سراح 330 أسيرا تختارهم فصائل المقاومة.

واكد بهاء الأغا مدير جمعية واعد في المحافظة، أن الجمعية تناضل من أجل حرية الأسرى في سجون الاحتلال، وأنها تشعر أن من واجبها الوقوف إلى جانب ذويهم وتقديم المساعدات والخدمات لهم، كأقل واجب ممكن أن يقدم لهم.