الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
بلينكن: أول شحنة مساعدات تغادر من الأردن لغزة اليوم عبر معبر إيريز

بلدية بيت جالا تعقد ورشة عمل بعنوان "التخطيط الإستراتيجي بالمشاركة المجتمعية"

نشر بتاريخ: 29/09/2007 ( آخر تحديث: 29/09/2007 الساعة: 14:46 )
بيت لحم- معا- بحضور رئيس بلدية بيت جالا راجي زيدان وممثل مؤسسة CHF الدولية محمد سعيد الحميدي تم افتتاح ورشة "التخطيط الإستراتيجي بالمشاركة المجتمعية" في مدينة بيت جالا.

وتعتبر هذه الورشة الخطوة الاولى في مجال التعاون المشترك بين بلدية بيت جالا ومؤسسة الـ CHF الدولية ضمن برنامج الاصلاح الديمقراطي المحلي "تواصل" الممول من قبل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID والذي يهدف بالأساس إلى تقوية العلاقة بين البلدية والمواطن من خلال دعم البلدية في مجال بناء القدرات وتلبية احتياجات المواطنين بتنفيذ مشاريع تطويرية تحدد بناء على إحتياجات وأولويات كل من المجتمعات المحلية الشريكة في برنامج "تواصل"، من خلال تنفيذ 19ورشة عمل مشابهة في 19 هيئة محلية في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة خلال النصف الأول من العام الحالي.

وقد حضر الورشة ممثلون عن مؤسسات المجتمع المدني في المدينة منها مؤسسة اريج ومسرح الحارة والأنروا وشركة الميلاد ، وجمعية الإحسان ، حيث استعرض الحضور إنجازات البلدية خلال السنوات الثلاث الأخيرة، والفرص المتاحة لمدينة بيت جالا على ضوء تلك الإنجازات، والإحتياجات للتلغب على التحديات الراهنة من أجل ترجمة هذه الفرص لمشاريع تنموية وتطويرية وتعزيز التواصل والتعاون بين المواطنين والبلدية.

وقد اعتمدت الورشة اسلوب العصف الذهني حيث انقسم المشاركون إلى مجموعات عمل، قامت بدورها بتحديد الاحتياجات الملحة للمجتمع المحلي وسبل تدعيم العلاقة بين البلدية والمواطنين، من خلال تحديد إستراتيجيات العمل الملاءمة للتعامل مع هذه الإحتياجات، وتحديد عدد من المشاريع المقترحة.

كان من بينها ضرورة الإرتقاء بالمستوى الثقافي والأكاديمي في المدينة من خلال إنشاء مكتبة عامة وتطوير البنية التحتية من خلال تنفيذ مشاريع بنى تحتية في المدينة، وتحسين مستوى الخدمات العامة بإنشاء مراكز مجتمعية وترفيهية، وتحسين الوضع الإقتصادي بتنفيذ مشاريع استثمارية.

إما من ناحية تعزيز العلاقة بين البلديات والمواطنين فقد خلص المشاركون إإلى ضرورة أولا تعزيز التواصل والمشاركة المجتمعية من خلال عمل ورشات عمل لبناء القدرات في المؤسسات وعقد اجتماعات دورية بين البلدية والمواطنين وتطوير الجانب الإعلامي للبلدية وذلك بإصدار نشرات دورية عن انجازات البلدية وتنشيط دور العلاقات العامة في البلدية، واخيرا بناء قدرات مؤسسات المجتمع المحلي بالعمل على دعم المؤسسات العاملة في البلد وبناء قدراتها.

وتم تحديد الخطوات العملية لتنفيذ هذه الاحتياجات وذلك بتعبئة نموذج التخطيط التنفيذي الذي يحدد مسؤوليات الاطراف المختلفة في تنفيذ المشاريع المقترحة وقد تم التصويت على المشاريع من قبل المشاركين لتحديد أولويات البلد الأكثر إلحاحا.

وفي نهاية الورشة قام الحضور بالتصويت لتشكيل لجنة المتابعة المحلية المكونة من ممثلي المجتمع المدني لإسناد عمل البلدية في تنفيذ المشاريع المقترحة.