افتتاح الحرم الجامعي الجديد في جامعة النجاح الوطنية في مدينة نابلس

نشر بتاريخ: 17/09/2005 ( آخر تحديث: 17/09/2005 الساعة: 19:24 )
نابلس - معاً- افتتحت جامعة النجاح الوطنية الحرم الجامعي الجديد رسميا وقد تحدث الاستاذ الدكتور رامي الحمد الله رئيس جامعة النجاح الوطنية في نابلس بالضفة الغربية عن خطة التطوير للمرحلة القادمة وافتتاح الكليات والمباني الجديدة في الحرم الجامعي الجديد.
و جاء ذلك في برنامج " حوار مع مسؤول " الذي نظمته وزارة الاعلام - مكتب نابلس صباح اليوم في مكتب رئيس الجامعة بمناسبة بدء العام الدراسي 2005/ 2006 الذي بدأ في الأول من أيلول / سبتمبر الحالي .

وقال حمد الله إن عشرة كليات انتقلت إلى الحرم الجديد من بينها الفنون، الدراسات العليا، القانون ، الطب ، التمريض، تكنولوجيا المعلومات، الصيدلة، البصريات اضافة إلى كليات الاداب، التربية، الاقتصاد والشريعة.

وأضاف إن الجامعة تستوعب 13 الف طالباً وطالبة بمن فيهم الطلبة الجدد، وان الكلفة الاجمالية لاقامة الحرم الجديد في المرحلة الأولى بلغت 5 ملايين دولار وسيتم في المرحلة الثانية بناء كلية التربية الرياضية ومسرحاً ومسجداً ومطعماً وبنوك وغير ذلك .

وقد استقبلت الجامعة 3700 طالب وطالبة جدد في الحرمين وتم زيادة اعضاء الهيئة التدريسية وتجهيز الحرم الجديد بتجهيزات حديثة.
وقدمت الجامعة قروضاً لـ 7100 طالب وطالبة وعملت على تقديم مساعدات للاسرى وأبناء الشهداء والعاملين في الجامعة .

وللمرة الاولى في العالم العربي أنشأت الجامعة كلية الشرف للطلبة المتفوقين وتقديم حوافز لهم ويحق لكل من حصل على 87% فما فوق الالتحاق بالكلية مجاناً وبعد انجازه 15 ساعة في تخصصه يمنح شهادة من الكلية في مساقات مهارات الاتصال والقيادة وعلم الحاسوب وذلك لمساعدة الطالب على صقل شخصيته.

كما افتتحت الجامعة تخصصين لنيل لشهادة الماجستير في برنامج ترشيد الطاقة والانتاج الحيواني وكذلك خمسة تخصصات في كلية الحجاوي.

وفي نظام التجسير أقرت الجامعة قبول أي طالب حصل على دبلوم من كليات المجتمع شريطة استيفائه متطلبات الجامعة.
كما أنشأت الجامعة المعهد التكنولوجي بتعاون مشترك مع السلطة الوطنية وتمويل من كوريا الجنوبية.

وتحدث د. حمد الله عن انجازات الجامعة في مجالات كثيرة وعن دور المراكز العلمية فيها. واشار كذلك إلى افتتاح قصر بيت القاسم الأثري في قرية بيت وزن غرب نابلس الذي اصبح مقراً لمركز التخطيط الحضري والاقليمي ولمركز التراث المعماري . اضافة إلى ذلك اقامت الجامعة معهد الطب العدلي الذي يخدم كافة محافظات الوطن.

وتحدث كذلك عن الاعفاءات المقدمة لـ 350 طالباً متفوقاً حيث يتم اعفاءهم من معظم الرسوم الجامعية. واشار إلى أن كلفة المرحلة الثانية من مباني وتجهيزات الحرم الجامعي الجديد ستبلغ 20 مليون دولار ستغطى جميعها من التبرعات وسيتم افتتاحه بشكل رسمي في نهاية العام الحالي .