السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الملتقى المدني في بيت لحم يدرب مراقبي اللجنة الاهلية في منطقة الريف الشرقي تحضيرا للانتخابات المحلي

نشر بتاريخ: 18/09/2005 ( آخر تحديث: 18/09/2005 الساعة: 01:36 )
بيت لحم - معا - عقدت مؤسسة الملتقى المدني ورشة تدريب للرقابة المحلية على الانتخابات في بلدة العبيدية بالتعاون مع نادي شباب العبيدية وبتمويل من الحكومة اليابانية.

وشارك في الورشة ثلاثين مراقبا ومراقبة مراقبين محليين يمثلون منطقة الشواورة والعبيدية ودارصلاح يمثلون المؤسسات المحلية،من طلبة وخريجي الجامعات.

وياتي هذا المشروع من اجل رفع قدرات المراقبين المحليين الحزبيين من اجل زيادة مقدرتهم على الرقابة ضمن القوانين الانتخابية المعدلة من اجل انجاح عملية الانتخابات والقدرة على الحكم على الانتخابات المحلية المقبلة.

وتاتي هذه التدريبات من اجل التحضير لعملية الرقابة على الانتخابات التشريعية المقبلة وعلى الانتخابات المحلية للمرحلة الثالثة والتي من المقرر ان تجرى بتاريخ 29- 9 - 2005 وتشمل 12 هيئة محلية اربعة منها ستفوز بالتزكية لعدم وجود اكثر من قائمة وثمانية سيتم بها الانتخابات من ضمنها منطقة الشواوارة التي يتنافس على مقاعدها التسعة اربعة قوائم هي كتلة الاصلاح ورمزها (ح) وكتلة فلسطين الغد ورمزها (ف) وكتلة ابناء البلد ورمزها (ش) وكتلة الاقصى المبارك ورمزها (ض).

واشتمل التدريب التعرف على اخر التعديلات على قانون انتخابات الهيئات المحلية وبالتحديد اعتماد النظام النسبي "القوائم" بنسبة حسم 8% واعتماد ترتيب النساء على القوائم والية توزيع المقاعد بين الكتل على طريقة سانت لوجي، كما تم استعراض مراحل الرقابة ابتاءا من الرقابة على النظام الانتخابي واللجنة المشرفة مرورا باللوائح التنفيذية وانتهاءا بالعملية الانتخابية جميعها من مراسيم رئاسية وسجلات الناخبين وتسجيل المرشحين والحملة الانتخابية ووسائل الاعلام.

واشار المشاركون الى ضرورة الاستمرار في تدريب المراقبين الحزبيين والاهليين ووسائل الاعلام حتى تتوفر المهنية في عملية الرقابة وحتى نستطبع ان نعكس التوجه الرقابي السليم على الانتخابات.كما اشاروا الى اهمية ان يتمتع المراقب بالحيادية والموضوعية والدقة والصدق والامانة والصبر ودقة الملاحظة والقدرة على الكتابة والتوثيق من اجل عكس الصورة يالشكل الصحيح حول عملية الرقابة.

وطالب المشاركون بضرورة الزام المراقبين المحليين بالتدريب حتى يعكسوا المظهر الايجابي للرقابة المحلية مساهمة في دعم الانتخابات واظهار الصورة المشرقة على المستوى المحلي والدولي.

وفي نهاية التدريب تم توزيع كتيبات توضح الية الرقابة وكل ما يتعلق بها والنماذج المطلوب من المراقب تعبئتها والحاجات الضرورية واللازمة للمراقبين من اجل احضارها يوم الانتخابات.