الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرئيس يكرّم المشروبات الوطنية

نشر بتاريخ: 16/09/2015 ( آخر تحديث: 18/09/2015 الساعة: 09:07 )
الرئيس يكرّم المشروبات الوطنية
رام الله - معا - حظيت شركة المشروبات الوطنية كوكاكولا/كابي بتكريم الرئيس محمود عباس (أبو مازن) خلال حفل إطلاق المنتدى الوطني الأول للمبدعين في فلسطين والذي نظّمه المجلس الأعلى للإبداع والتميّز، وذلك تقديراً لتميز الشركة في مجال ترشيد استهلاك الطاقة والمياه والحفاظ على البيئة وعلى الموارد الطبيعية في كافة مراحل التصنيع والإنتاج في مصانع الشركة، والتي تشمل مصنع المشروبات الغازية كوكاكولا في رام الله، ومصنع عصير كابي في طولكرم، ومصنع المياه المعدنية جيريكو في أريحا.

وقد شاركت شركة المشروبات الوطنية في هذه الاحتفالية إلى جانب عشرات المبدعين من أفراد ومؤسسات وطنية، حيث قدمّت ملخصاً عن مشاريعها الرامية إلى المحافظة على البيئة الفلسطينية لاسيما من خلال تقليل انبعاث الكربون وترشيد استهلاك الطاقة والمياه، إلى جانب عرضها للمعايير التي تتبعها الشركة في الإنتاج والتصنيع والتي تعكس التزامها بالمواصفات والمقاييس العالمية لحماية البيئة والحفاظ على مواردها. وقد اطلع سيادة الرئيس محمود عباس على مشاريع الشركة الرائدة خلال زيارته لجناح شركة المشروبات الوطنية كوكاكولا/كابي في المعرض القائم على هامش المنتدى.

واعتبر السيد عماد الهندي مدير عام شركة المشروبات الوطنية كوكاكولا/كابي أن نيل الشركة لهذا التكريم من سيادة الرئيس محمود عباس "هو وسام تعتز وتفتخر به وأسرتها. وأعرب الهندي عن شكره لاهتمام سيادة الرئيس بتحفيز الإبداع والتميز في مختلف المجالات لاسيما في الصناعات الوطنية وتشجيع الاستثمار الوطني الخلّاق والمسؤول".

وشدّد الهندي على ضرورة الارتقاء بمعايير الحفاظ على البيئة وترشيد استهلاك الطاقة والموارد الطبيعية في الصناعات والقطاعات المختلفة، وذلك كون فلسطين تواجه تحديات جمّة فيما يتعلق بالوصول إلى الثروات والموارد الطبيعية وحماية البيئة. كما أشاد الهندي بدور المجلس الأعلى للإبداع والتميّز في تنظيم هذه الفعالية الهامة، والتي من شأنها تحفيز المؤسسات والشركات والقطاعات المختلفة وكذلك الشباب على التفكير المُبدع وإيجاد حلول خلاقة للمشاكل والعراقيل التي نواجهها جميعاً في فلسطين.

وأكد الهندي "حرصنا دوماً على توظيف الأساليب التكنولوجية وإيجاد حلول خلّاقة تُسهم في مواجهة التحديات المتمثِّلة بشحّ الموارد الطبيعية كالمياه والكهرباء، وقد بدأت الشركة بدراسة مشروع لتركيب ألواح الطاقة الشمسية في مقرها الرئيس والتي ستغطي 50% من احتياجات الشركة من الطاقة الكهربائية، وهو ما نعتبره جزءاً من مسؤوليتنا المجتمعية والوطنية في الحفاظ على الطاقة".

وفي إطار حرصها على البيئة وسلامة المستهلك، أوضح أن الشركة تضع قطاع البيئة والحفاظ على الموارد الطبيعية على رأس أولوياتها، مشيراً إلى أنّ الشركة وبهدف توفير الطاقة المستهلكة في مصانعها قامت بتنفيذ عدد من الإجراءات واعتماد التكنولوجيا الحديثة لتحقيق هذا الهدف، حيث استخدمت سخانات موفرة للطاقة، كما اعتمدت أساليب حديثة مكنتها من خفض ضغط الهواء المضغوط لأدنى مستوى مقبول، إلى جانب اعتماد الإنارة الموفرة للطاقة في المصنع، وغيرها من الوسائل المبتكرة للحدّ من كمية الطاقة المستهلكة.

وأردف أن الشركة استطاعت الحفاظ على التوازن في انبعاثات الكربون على غرار منظومة شركات كوكاكولا العالمية، محققة انخفاضاً في استخدام الكربون في مصنعها في رام الله بنسبة ٣٧.٣٣٪. وعلى صعيد المياه، فقد بادرت الشركة إلى إنشاء محطات لمعالجة المياه في كل من أريحا وطولكرم والتي تعمل على معالجة المياه الناجمة عن مصنع كابي في طولكرم ومصنع جريكو في أريحا التابعين للشركة ومن ثم توزيعها على المزارعين، مما يسهم في التقليل من استنزاف المياه وإعادة استخدامها والاستفادة منها.

وخلال الأعوام المنصرمة، حصدت شركة المشروبات الوطنية كوكاكولا/كابي العديد من الجوائز على مستوى الشرق الأوسط والعالم، فأتمت الشركة تحدي "العشرة الأفضل" في توفير الطاقة والذي أطلقته شركة كوكاكولا العالمية وصندوق الحياة البرية العالمي WWF، حيث قُيِّمت أعمال الشركة ومقدار مساهمتها في توفير الطاقة وحرصها على البيئة والموارد الطبيعية، وسعيها إلى تحسين كفاءة استخدام المياه والحدّ من الآثار المناخية في كافة أنحاء سلسلة التوريد للشركة.

كما حصلت الشركة على المرتبة الثانية بجائزة التنمية المستدامة لعام 2014 على مستوى شركات التعبئة التابعة لشركة كوكاكولا في منطقة الشرق الأوسطة وشمال أفريقيا، وذلك لالتزام المشروبات الوطنية بالمعايير العالمية لتحقيق الاستدامة في مختلف أنشطتها لا سيما على صعيد الصناعة وحماية البيئة وتوفير الطاقة، إلى جانب أنشطة الدعم المجتمعي في قطاعات الصحة والبيئة والتعليم والشباب والرياضة.