الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل في جامعة القدس حول المستوى الصحي في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين

نشر بتاريخ: 18/09/2005 ( آخر تحديث: 18/09/2005 الساعة: 11:16 )
رام الله- معا- نظمت لجنة حقوق الانسان واللاجئين التابعة لاتحاد طلبة الطب الفلسطيني في جامعة القدس - ابو ديس ورشة عمل في كلية الطب حول المستوى الصحي في مخيمات اللاجئين.

وشارك في ورشة العمل عشرة من طلبة الطب من أربعة دول أوروبية هي السويد وألمانيا والدنمارك وايطاليا، بالاضافة الى عدد من طلبة كلية الطب في الجامعة وطلبة من كليات أخرى.

وقد استمرت ورشة العمل أربعة أيام قام المشاركون فيها بمناقشة الكثير من الأمور المتعلقة بقضية اللاجئين، من بينها بداية قضية اللاجئين الفلسطينيين والحلول المطروحة لحلها.

وادار هذه النقاشات الأستاذ نهاد بقيعي من مركز بديل لحقوق المواطنة واللاجئين، كما تضمنت محاضرات عن تجاهل السلطات الاسرائيلية لأثر ممارساتها على صحة الفلسطينيين واخرى عن أثر جدار الفصل على حياة الفلسطينيين, وألقى هذه المحاضرات الدكتور جهاد مشعل من الاغاثة الطبية الفلسطينية.

وحضر الو رشة شبان لاجئون من مخيم الدهيشة في بيت لحم وسردوا قصصا واقعية عن الممارسات الاسرائيلية في المخيم ووصفوا للمشاركين كيف تكون الحياة في مخيم اللاجئين.

وشاركت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين"الأونروا" في ادارة نقاش حول أثر الانتفاضة على الصحة النفسية للأسرة بشكل عام والأطفال بشكل خاص في مخيمات اللاجئين.

وقدمت الأونروا شرحا عن المشاريع والنشاطات التي تقوم بها والتي تهدف من خلالها الى تقليل الأثر السلبي للاحتلال على الصحة النفسية للأسرة.

يذكر ان ورشة العمل هذه أقيمت على هامش مشروع مخيمات اللاجئين الفلسطينيين، حيث يستقبل الاتحاد للسنة الثانية على التوالي عددا من طلبة الطب من مختلف أنحاء العالم للتعرف على الوضع الصحي في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين.