الخميس: 20/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح برنامج إعداد دراسات الجدوى والمشاريع الصناعية في رام الله

نشر بتاريخ: 18/09/2005 ( آخر تحديث: 18/09/2005 الساعة: 12:02 )
رام الله- معا- افتتح مازن سنقرط وزير الاقتصاد الوطني اليوم الاحد برنامج إعداد دراسات الجدوى والمشاريع الصناعية "COMFAR III".

وتعقد منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "اليونيدو" في مكتب فلسطين, البرنامج بمشاركة 16 متدرباً من القطاعين العام والخاص في مقر المؤسسة العربية الأوروبية للتدريب والبحوث والتعليم العالي في رام الله بالضفة الغربية.

وقال الوزير سنقرط إن هذا البرنامج لعب دوراً كبيراً في تنمية قدرات الشركات المختلفة والمؤسسات ذات العلاقة بالاستثمار والتنمية من حيث إعداد دراسات الجدوى للعديد من المشاريع الناجحة في الوطن.

وأضاف سنقرط أن هذه البرامج المستحدثة تعمل وعبر هذه الدورات المتقدمة التي تثري الوطن بكفاءات محلية وطنية على رفع شأن الاستثمار في البلد وعبر نقل الخبرة من شخص إلى آخر كون المتدرب في هذا البرنامج لا يمثل شخصه بل يمثل المؤسسة التي ينتمي إليها الأمر الذي يعود بالفائدة والخبرة على مؤسسات الوطن في القطاعين العام والخاص مما يصل بنا في النهاية إلى أن نقرأ من نفس الكتاب ونتحدث بنفس اللغة.

ودعا الوزير إلى العمل على عقد المزيد من هذه الدورات التدريبية مع مراعاة التوزيع الجغرافي ونشر المعرفة في محافظات الشمال والجنوب مشيرا الى الأهمية الكبيرة لهذا البرنامج في دعم توجهات الوزارة في عقد مؤتمر الاستثمار الأول الذي سيعقد في فلسطين شهر تشرين ثاني- نوفمبر القادم.

وأشار إلى أن الوزارة و"اليونيدو" سيعملان معاً من اجل تنفيذ نشاطات وبرامج، تهدف لرفع القدرات على استخدام "الكومفار" للمؤسسات المشاركة.

ومن جانبه أشار المهندس علي بدارنة مدير مكتب "اليونيدو" في فلسطين إلى أن تنظيم مثل هذا البرنامج يأتي كأحد نشاطات البرنامج المتكامل الذي تنفذه المنظمة في فلسطين.

وقال بدرانة إن هذه الدورة ستستمر لمدة خمسة أيام بمشاركة وزارة الاقتصاد الوطني وهيئة تشجيع الاستثمار ومركز تحديث الصناعة ومؤسسة المواصفات والمقاييس ومركز خدمات المشاريع الصغيرة التابع لـ" GTZ" وحاضنة تكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى شركات استشارية محلية ويشرف على تنفيذ الدورة أحد خبراء "اليونيدو" الدوليين.

وأضاف بدرانة أن هذه هي المرحلة الأولى من مراحل التدريب، وستكون على شكل تدريب المبتدئين على استخدام برنامج الـ" COMFAR III"، وسيليها المرحلة الثانية والتي ستمتد لشهرين، سيقوم المتدربون من خلالها بالتدرب على مشاريع خاصة بمؤسساتهم، مبيناً أن المرحلة الثالثة ستكون لمدة أسبوع كدورة متقدمة لنفس البرنامج، وستكون في شهر كانون أول- ديسمبر المقبل.