السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد العمال يحيي اليوم العالمي للعمل اللائق

نشر بتاريخ: 07/10/2015 ( آخر تحديث: 07/10/2015 الساعة: 18:52 )

رام الله- معا- احيى الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين اليوم في مدينة رام الله ، اليوم العالمي للعمل اللائق الذي اطلقته منظمة العمل الدولية ، والذي يصادف السابع من اكتوبر من كل عام .


جاء ذالك خلال الندوة التي اقامها الاتحاد بمشاركة امينه العام شاهر سعد واعضاء الامانة العامة واللجنة التنفيذية للاتحاد والناشطات والناشطين النقابيين من مختلف النقابات العمالية وعدد من المختصين والمهتمين بالحقوق العمالية والاجتماعية .


شاهر سعد وخلال الندوة التي افتتحها النقابي حسين الفقها امين سر الاتحاد ، اكد على حق كافة العمال والعاملات الفلسطينيين في العمل اللائق وفق شروطه المتمثلة بضمان الأجر الكافي والعادل لتأمين حياة كريمة للعمال وأسرهم في اطار نظام لتكافئ الفرص والمساواة وعدم التمييز واحترام حرية التنظيم والعمل النقابي داخل مواقع العمل وفق ما نصت علية تشريعات واتفاقيات العمل الدولية وبما يحقق الحماية الاجتماعية والكرامة الانسانية للعاملين .
واشار "سعد" في ذلك الى معدلات البطالة المتزايدة جراء سياسة الخنق الاقتصادي الاحتلالية وغياب التزام اصحاب العمل بتطبيق قوانين وتشريعات العمل الوطنية والدولية الى جانب غياب نظام وطني للحماية الاجتماعية .


كما ناشد "سعد " منظمة العمل الدولية وكل المنظمات النقابية والحقوقية بتوفير الحماية العاجلة للعمال الفلسطينيين العاملين في سوق العمل الإسرائيلي في ظل الاعتداءات اليومية والانتهاكات التي يتعرضون لها على الحواجز العسكرية ومن قبل ارباب العمل الإسرائيليين لا سيما في ظل التهديدات العنصرية الأخيرة التي اطلقها وزير المواصلات الاسرائيلي المتطرف " يسرائيل كاتس " بوقف العمل ل( 100000) بعملون في سوق العمل الاسرائيلي.
من جانيه قال النقابي راسم البياري ان تطورات الاوضاع السياسية في فلسطين تنذر بتكرار المأساة العمالية التي يعانيها العمال في قطاع غزه جراء الحصار الظالم والمستمر الذي يفرضه الاحتلال على القطاع .