الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مستشفيات القدس في مرمى الاستهداف

نشر بتاريخ: 11/10/2015 ( آخر تحديث: 11/10/2015 الساعة: 10:14 )
مستشفيات القدس في مرمى الاستهداف

القدس- معا - لم تسلم المؤسسات الطبية وطواقمها من التصعيد الاسرائيلي في مدينة القدس، فتم اقتحام المستشفيات وعرقلة عمل الطواقم الميدانية والتعرض لسيارات الاسعاف، وبات المشهد يتكرر يوميا منذ ان بدأت المواجهات في مدينة القدس وعموم الأراضي الفلسطينية.

وامس وتزامنا مع اعتداءات قوات الاحتلال على المقدسيين في منطقة باب العمود عقب استشهد أحد الشبان واصابة العشرات منهم بالأعيرة المطاطية ونقل بعضهم الى المستشفيات لتلقي العلاج، قامت القوات وبصورة مفاجئة بمحاصرة مستشفى المقاصد والمطلع في قرية الطور، ثم قامت باقتحامهما وتفتيشهما بحجة "البحث عن مصابين"، وسبق ذلك اعتداءات مماثلة خلال شهر أيلول الماضي ومطلع الشهري الجاري.


وعلمت وكالة معا من مصادر وشهود عيان في مستشفى المقاصد الخيرية ان قوات الاحتلال انتشرت في ساحة المستشفى وتمركزت عند باب الطوارئ وشرعت بتفتيش سيارات الاسعاف اضافة الى تفتيش المركبات الخاصة وسيارات الأجرة، ثم اقتحمت قسم الطوارئ وقامت بتفتيش كافة الأسرة بحثا عن مصابين.

وأضافت المصادر للوكالة ان حصار المستشفى استمر حوالي ساعة، عرقلت قوات الاحتلال خلالها عمل الطواقم الطبية.

وفي مستشفى المطلع الذي يبعد عدة مئات من الامتار عنه اقتحمت القوات المستشفى وانتشرت في ساحاته الخارجية، ثم نفذت اقتحام المبنى وكافة الأقسام وحتى قسم العلميات.

وتمركزت سلطات الاحتلال خلال الاسبوع الماضي على أبواب مستشفى المقاصد، وذلك بعد نقل الاصابات اليه، كما قامت بتوقيف واحتجاز طاقم سيارة اسعاف الهلال الأحمر لمدة نصف ساعة وتحت تهديد السلاح صادروا المفاتيح ثم قاموا باعتقال أحد المصابين من قرية العيسوية من داخل سيارة الاسعاف.

وخلال شهر أيلول الماضي قامت قوات الاحتلال باقتحام مستشفى المقاصد وفحصت سجلات المرضى، وفتشت في بعض الاقسام عن مصابين، كما قامت بالاعتداء على سيارة اسعاف الهلال الأحمر الفلسطيني، وأجبروا طاقمها تحت تهديد السلاح على التوجه لمستشفى هداسا وقاموا باعتقال الشاب المصاب، كما قامت القوات باقتحام مبنى مستشفى المقاصد وقامت بتفيش اقسام الطوارئ والمكاتب والأشعة ودورات المياه، كما فحصوا بسجل المرضى في المستشفى خاصة، بحثا عن مصابين.

ودان وزير الصحة د. جواد عواد اقتحام قوات الاحتلال مستشفى جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية ومستشفى المطلع بالقدس.

وقال الوزير عواد إن اقتحام الاحتلال حرم هذين المستشفيين يعد مؤشرا خطيرا يؤكد تنكر إسرائيل لكل ما هو إنساني، وتنصل من كل الاتفاقيات الدولية واتفاقيات حقوق الإنسان.

وأشار إلى أن القانون الدولي الإنساني يشدد على ضرورة احترم الحياد الطبي، وتمكين الفرق الطبية من العمل بأمان، كما ينص على منع مهاجمة المسعفين بما في ذلك الأماكن الطبية.

وناشد الوزير عواد دول العالم والمنظمات الأممية والحقوقية بضرورة التدخل لوقف العدوان الإسرائيلي على كل ما هو فلسطيني، وحماية أبناء شعبنا من رصاص جنود الاحتلال وقنابلهم.

متابعة: ميسة أبو غزالة

.jpg?_mhk=1c8aec1b4f66219d8c85e770874f642dbaafb47c2d87ec0ae685c73de6cec62ed7fa34e632292fb3d08a5451115e4ae4' align='center' />

350639
350640#