الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصادر اسرائيلية: مؤتمر الخريف سيؤجل الى 26 تشرين ثاني ورايس تصل المنطقة الاثنين للاطئمنان على سر المفاوضات

نشر بتاريخ: 05/10/2007 ( آخر تحديث: 05/10/2007 الساعة: 14:13 )
بيت لحم-معا- نقلت صحيفة "هارتس" الاسرائيلية صباح اليوم عن مصادر اسرائيلية قولها ان الولايات المتحدة الامريكية حددت الـ26 من نوفمبر موعدا لعقد مؤتمر الخريف للسلام في الشرق الاوسط الذي سيعقد في انبوليوس بالولايات المتحدة موضحة ان مصادر امريكية لم تؤكد ذلك بعد .

واوضحت الصحيفة نقلا عن المصادر الاسرائيلية ان البيان المشترك الذي يجري العمل على صياغته من قبل الاسرائيليين والفلسطينيين قبل الاجتماع الاقليمي الذي سيعقد الشهر القادم قد يتضمن اشارات الى القضايا الاساسية لاتفاق الوضع النهائي لكن هذه القضايا لن تكون ملزمة للاطراف وسيتم التعامل مع القضايا التي سيتفق عليها من قبل الجانبين بشكل واضح.

وقال مسؤولون اسرائيليون ان البيان سيكون كبيرا وكافيا لكنه سيكون عاما ايضا لتجنيب المؤتمر انفجارات وازمات لا يريدها الجانبان والاطراف الدولية.

واضاف المسؤولون الاسرائيليون الذين رفضوا الكشف عن اسمائهم انه لا تعهد بان يتضمن البيان الجاري العمل على وضعه أي مفاهيم تشير الى القضايا الاساسية مشيرين في الوقت نفسه انه اذا ما تم الاتفاق على بعض النقاط حول القضايا النهائية فانه سيتم ادراجها في البيان المشترك.

وحول موقف الجانب الفلسطيني من التصريحات الاسرائيلية هذه قالت صحيفة "هارتس" ان مسؤولا فلسطينيا وصف وضع الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي بهذه المرحلة مثل زوج من الشباب الذين يخطون خطواتهم نحو الزواج الرسمي وان أي خلافات في الراي بينهما قد تؤدي الى تفتت ما قطعوه خلال مراحل سابقة وبالتالي الوصول الى حالة الانفصال.

واشارت "هارتس" الى ان قرار عباس واولمرت اعطاء الضوء الاخضر لفرق التفاوض لبدء العمل الاحد القادم على انجاز البيان المشترك يدلل الى وجود تقدم بين الطرفين وان لم يكن هناك تقدم على القضايا الجوهرية .

واشارت "هارتس" في تقريرها ان وزيرة الخارجية الامريكية كونداليسا رايس ستصل الى اسرائيل واراضي السلطة يوم الاثنين القادم لمعرفة ما اذا كان البيان المشترك سيشتمل على قضايا رئيسية مثل القدس واللاجئين والحدود ام لا موضحة ان تضمين البيان بهذه القضايا سيسهل مهمة رايس في المنطقة لاقناع الدول العربية التي اتصلت معها خلال الاسبوعين الماضيين للمشاركة في مؤتمر الخريف مشددة على ان اقناع الدول العربية بالمشاركة لن يكون سهلا الا اذا تضمن البيان هذه القضايا بطريقة او باخرى.

واختتمت "هارتس" تقريرها برد من مسؤول اسرائيلي على تصريحات وزير الاعلام الفلسطيني رياض المالكي بضرورة وجود جدول زمني بالقول انه تم الاتفاق خلال الاجتماع الاخير بين عباس واولمرت انه ليس من الضروري الحديث عن جداول زمنية.

واضاف المصدر الاسرائيلي :"على الفلسطينيين ان يفهموا ان أي تقدم يجب ان يرتبط مع خريطة الطريق ومن اهم ما جاءت به هذه الخارطة هو محاربة ما اسماه بالارهاب مشيرا الى ان الفلسطينيين غير قادرين على هذا الامر حتى الان ". على حد وصفه .