الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

كيري يعرض "الدعم" لوقف "العنف" بين الإسرائيليين والفلسطينيين

نشر بتاريخ: 17/10/2015 ( آخر تحديث: 17/10/2015 الساعة: 11:24 )
كيري يعرض "الدعم" لوقف "العنف" بين الإسرائيليين والفلسطينيين
بيت لحم- معا - عرض وزير الخارجية الأمريكي "دعم" بلاده لجهود وقف "العنف" بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وحث جون كيري قادة إسرائيل والفلسطينيين على العمل على التهدئة بعد أسابيع من عمليات الطعن وإطلاق الرصاص التي أدت إلى مقتل أكثر من 40 شخصا معظمهم من الفلسطينيين.

وأعلن السفير الإسرائيلي في واشنطن أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو سيلتقي وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في برلين الأسبوع المقبل.

وقال رون ديرمر لشبكة سي أن أن الأمريكية "أعلم بأنهما كانا يحاولان القيام بشيء ما، لأن رئيس الوزراء سيتوجه إلى ألمانيا لإجراء محادثات مع (المستشارة الألمانية) أنغيلا ميركل، ووزير الخارجية كيري سيتوجه إلى هناك للقائه".

ولم تؤكد الخارجية الأمريكية على الفور ما إذا كان كيري يعتزم لقاء نتانياهو، لكن هذه المعلومات تم تداولها فيما يتوجه وزير الخارجية الأمريكي إلى أوروبا لعقد لقاءات في ميلانو ومدريد وباريس. وقبيل مغادرته، قال كيري إنه يأمل بزيارة منطقة الشرق الأوسط "في الأيام المقبلة" لمحاولة تهدئة التوتر بين الإسرائيليين والفلسطينيين على خلفية موجة العنف في الأرض الفلسطينية المحتلة.

وفي اتصال آخر مع الرئيس محمود عباس، قال المسؤول الأمريكي إن كيري "أكد أهمية تجنب مزيد من العنف ومنع الخطب الحماسية الملتهبة والاتهامات والأفعال التي سوف تزيد التوترات."

وعبر الوزير الأمريكي عن "أمله في زيارة المنطقة في اللحظة المناسبة."

وأعرب الرئيس الأميركي باراك أوباما عن قلقه حيال استمرار أعمال العنف في القدس داعياً إلى وقف التصعيد. وقال أوباما في مؤتمر صحافي مع نظيرته الكورية الجنوبية: "نحن قلقون للغاية حيال اندلاع العنف"، مضيفاً "ندين بأشد العبارات العنف الذي يطال الأبرياء ونعتقد أن من حق إسرائيل أن تحفظ القانون والنظام وتحمي مواطنيها من الهجمات بالسكاكين والعنف في الشوارع".

وكان المتحدث باسم الحكومة الألمانية قد أعلن الجمعة أن المستشارة ميركل ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو محادثات في برلين الأسبوع المقبل بعد إلغاء المشاورات المنتظمة بين الحكومتين بسبب تصاعد أعمال العنف بين إسرائيل والفلسطينيين.

وقال متحدث باسم الحكومة الألمانية إن محادثات الأربعاء المقبل سوف تركز على القضايا الأمنية التي تواجه كل من إسرائيل والشرق الأوسط بشكل أوسع.

وأعربت ألمانيا بين دول أخرى عن قلقها بشأن تصاعد العنف بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وتجرى الاجتماعات المشتركة بين الحكومتين الإسرائيلية والألمانية منذ عام 2008 الذي وافق الذكرى الستين على إقامة دولة إسرائيل.