الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاتحاد الأوراسي وإسرائيل نحو إنشاء منطقة تجارة حرة

نشر بتاريخ: 17/10/2015 ( آخر تحديث: 20/10/2015 الساعة: 09:36 )
الاتحاد الأوراسي وإسرائيل نحو إنشاء منطقة تجارة حرة
بيت لحم- معا - وافق قادة الاتحاد الاقتصادي الأوراسي على بدء المفاوضات مع إسرائيل بشأن إنشاء منطقة تجارة حرة مشتركة، من شأنها أن تعزز التعاون الاقتصادي بين الجانبين.

واحتضنت كازاخستان اجتماعا دوريا للمجلس الأعلى للاتحاد الاقتصادي الأوراسي بمشاركة رؤساء الدول الأعضاء روسيا- فلاديمير بوتين، وبيلاروس- ألكسندر لوكاشينكو، وكازاخستان- نور سلطان نزاربايف، وأرمينيا- سيرج ساركسيان، وقرغيزيا- ألمازبيك أتامبايف.

وخلال الاجتماع، أعطى قادة الاتحاد الضوء الأخضر لبدأ المفاوضات مع إسرائيل بشأن إنشاء منطقة تجارة حرة، من شانها أن تساهم، في حال إنشائها، في زيادة حجم التبادل التجاري بين الفضاء الاقتصادي للاتحاد الاوراسي وإسرائيل، بالإضافة إلى تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية.

ويذكر أن الاتحاد الاقتصادي يجري أيضا مباحثات مع مصر لإنشاء منطقة تجارة حرة مماثلة. واتفق قادة روسيا ومصر خلال زيارة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إلى موسكو في شهر أغسطس/آب الماضي، على تحفيز العلاقات الاقتصادية عبر إنشاء منطقة حرة بين الجانبين.

ويشار هنا إلى أن مساحة دول الاتحاد الإجمالية تتجاوز 20.2 مليون كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها نحو 183 مليون نسمة، ويفوق ناتجها المحلي الإجمالي 4 تريليونات دولار.

ومن المقرر أن تستضيف العاصمة الروسية موسكو القمة القادمة للاتحاد الاقتصادي الأوراسي في شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل، على أن يتم تحديد الموعد النهائي فيما بعد.

المصدر: وكالات