السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصحة تطالب منظمات دولية بالتدخل لوقف إعتداءات الإحتلال

نشر بتاريخ: 19/10/2015 ( آخر تحديث: 19/10/2015 الساعة: 19:51 )
الصحة تطالب منظمات دولية بالتدخل لوقف إعتداءات الإحتلال
رام الله- معا - إجتمع وزير الصحة د. جواد عواد ظهر اليوم بمدير مكتب منظمة الصحة العالمية في فلسطين د. جيرالد روكنشواب إضافة الى ممثلين عن 30 مؤسسة ومنظمة صحية وطنية ودولية والتي تشكل مجموعة العمل الصحية الإغاثية وذلك في مقر الوزارة برام الله.

وترأس الإجتماع وزير الصحة د. جواد عواد حيث قال في كلمته الإفتتاحية "في الوقت الذي لا نزال نضمد فيه جراح ابناء شعبنا واعادة ترميم وبناء ما دمره الاحتلال نتيجة العدوان على ابناء شعبنا في المحافظات الجنوبية منتصف العام الفائت، نباغت بتصعيد غير مسبوق للمستوطنين وجيش الاحتلال الاسرائيلي من تدنيس للمقدسات في القدس الشريف والاعتداء على المصلين وتدمير جزئي للمقدسات في خطوات استفزازية للمشاعر الإنسانية".

وأضاف " لم تسلم المؤسسات والمراكز والطواقم الصحية والطبية من حملة الاعتداءات والتصعيد الاسرائيلي فقد توالت الاقتحامات المتكررة للمشافي والمراكز الصحية، كما حدث خلال إقتحام المستعربين المحتلين المستشفى العربي التخصصي في نابلس واقتحام مستشفيات القدس - المطلع والمقاصد منتهكين بذلك ابسط مبادئ واحكام وقواعد القوانين الدولية وحقوق الانسان وحرمة المساس بالمؤسسات الصحية".

وتابع وزير الصحة " كما تعرضت العشرات من سيارات الاسعاف الفلسطينية الى الاعتداءات المتكررة واستهدافها واستهداف طواقمها فقد تم تسجيل حوالي 136 حالة اعتداء ضد سيارات الاسعاف الفلسطينية منها اصابة 65 من المسعفين والمتطوعين باصابات طفيفة نتيجة لاطلاق الرصاص المغلف بالمطاط والاعتداء بالضرب، اضافة الى اصابة 39 سيارة اسعاف باضرارا متفاوتة نتيجة اطلاق الرصاص و قنابل الغاز، وهناك 32 حالة اعاقة وتاخير وصلت في العديد من الاحيان الى ساعة واكثر".

وجدد وزير الصحة مطالبته بالافراج عن الأسير الطفل الجريح مناصره وقال "اناشد منظمة الصحة العالمية واللجنة الدولية للصليب الاحمر وكافة المؤسسات الاممية والدولية للتدخل للافراج عن الطفل مناصرة من سجنه داخل المشافي الاسرائيلية ليتم نقله الى المشافي الفلسطينية لتقديم العلاج المناسب و منع اية مضاعفات صحية ".

من جهة أخرى ناشد وزير الصحة كافة المنظمات الدولية التدخل لوقف إعتداءات الإحتلال وقال "واناشدكم جميعا واناشد مؤسساتكم ودولكم وحكوماتكم بالتدخل الفوري وممارسة كافة الضغوطات لحقن دماء ابناء شعبنا وحماية حقوقه بالعيش بامان. اناشدكم واطالبكم جميعا لحماية اطفالنا ونسائنا وشيوخنا وشبابنا الذين اصبحوا عرضة للقتل المتعمد بمجرد الصاق تهمة غير مثبتة من قبل الاحتلال".

وطالب الوزير عواد بمزيد من الدعم للقطاع الصحي وقال " لقد اطلقنا نداء للمساعدة قبل التصعيد باسابيع وعممنا قوائم الاحتياجات، لنقوم مرة اخرى مع بداية هذا التصعيد باطلاق مناشدة طارئة لتزويد مستشفياتنا ومراكزنا ببعض الاحتياجات الملحة في ظل حالة الطوارئ المعلنة، املين منكم جميعا المساعدة والوقوف الى جانبنا، كما عهدناكم دوما، حتى نستطيع تخطي الازمة الحالية باقل الخسائر".

حضر الإجتماع وكيل الوزارة د. أسعد الرملاوي وعدد من المدراء العامين ورؤساء الوحدات العاملين في وزارة الصحة.

يذكر أن مجموعة العمل الصحية الإغاثية تضم في عضويتها 30 مؤسسة ومنظمة صحية وطنية ودولية منها:

1 – الهلال الأحمر الفلسطيني
2- الإغاثة الطبية
3 – لجان العمل الصحي
4 – شبكة مستشفيات القدس
5 – منظمة الصحة العالمية
6 – الصليب الأحمر
7 - صندوق الأمم المتدة للطفولة اليونيسيف
8 – صندوق الأمم المتحدة للسكان
9 – مؤسسة كير الأمريكية الدولية
10 – مؤسسة النداء الفلسطيني الموحد – أمريكا
11 – مؤسسة أطباء بلاحدود في فرنسا وإسبانيا واليونان
12 مؤسسة أطباء العالم في فرنسا وإسبانيا والسويد
إضافة الى عدد من المنظمات والمؤسسات الصحية الدولية الأخرى.