الأحد: 26/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحتلال يعرقل التعليم براس العمود ويعتقل 13 مقدسيا

نشر بتاريخ: 04/11/2015 ( آخر تحديث: 04/11/2015 الساعة: 14:28 )
الاحتلال يعرقل التعليم براس العمود ويعتقل 13 مقدسيا
القدس- معا - اندلعت صباح اليوم الأربعاء مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في حي رأس العامود- سلوان، عقب إغلاق الحاجز وعرقلت حركة الطلبة والمواطنين أثناء توجههم الى مدارسهم ووظائفهم، والقت القنابل الغازية باتجاه المدارس في الحي، فيما شنت قوات الاحتلال حملة اعتقالات في مدينة القدس طالت 13 مقدسيا بينهم سيدة.

وأوضح مجدي العباسي من مركز معلومات وادي حلوة- سلوان لوكالة معا أن قوات الاحتلال ولليوم الثاني على التوالي أغلقت حاجز رأس العامود- سلوان (حاحز المحددة)، تزامنا مع توجه الطلبة الى مدارسهم والموظفين والعمال الى وظائفهم، الأمر الذي أدى الى اندلاع مواجهات في المنطقة.

وأضاف أن قوات الاحتلال أطلقت القنابل الصوتية والأعيرة المطاطية في المنطقة، مما ادى الى إصابة طالبين بالأعيرة المطاطية.


بدوره قال عصام العباسي أمين سر اللجنة المركزية لأولياء أمور الطلبة في بلدة سلوان لوكالة معا أن الحواجز المقام في رأس العامود- سلوان أثرت سلبيا على سير العملية التعليمية في مدارس البلدة والقدس بشكل عام وحي رأس العامود بشكل خاص.

ولفت العباسي الى أن الاحتلال أقام منذ أسبوعين 3 حواجز في حي رأس العامود (حاجز المحددة وهو مؤدي الى 10 مدارس و3 روضات يدرس فيها ما بين 4-5 الاف طالب وطالبة، وأعمارهم بين 4-18 عاما)، وحاجزا بالقرب من فندق "بانوراما" وهو مؤدي الى روضة أطفال ومدرسة، وحاجز ثالث مقام على شارع رأس العامود الرئيسي يؤدي الى مدرسة).

وأضاف العباسي أن الاحتلال يتعمد إعاقة وعرقلة وصول الاساتذة والطلبة الى مدارسهم في ساعات الصباح، مما يؤدي الى عدم انتظام الدراسة في المدارس بالشكل الصحيح واللازم.

وقال العباسي:" يؤثر عدم انتظام الدراسة في المدارس على تحصيل الطلبة، لا سيما انه يمرون في فترة امتحانات فصلية ولم يتموا مناهجهم المقررة. "

ولفت العباسي الى الحالة النفسية الصعبة التي يعيشها الطلبة بسبب انتشار الجنود في شارع المدارس والطرقات المؤدية لها إضافة الى استفزازهم وتفتيشهم دون سبب، كذلك تسيطر حالة من القلق على أهالي الطلبة بسبب الأوضاع في محيط المدارس.

وأضاف ان الاحتلال حاول يوم أمس اقتحام بعض المدارس في حي رأس العامود الا ان الإدارات تصدت لهم، وسلمت الشرطة استدعاء لمدير مدرسة رأس العامود الابتدائية استدعاء للتحقيق معه، لافتا ان الاحتلال اغلق حاجز المحددة لمدة 3 ساعات، كعقاب جماعي للسكان.

وأضاف أن المئات من المقدسيين من سكان القرى الجنوبية المحيطة ببلدة سلوان يسلكون حي رأس العامود يوميا، ووضع الحواجز وإغلاقها يؤدي الى حدوث أزمات مرورية تمتد لعدة ساعات، حيث هناك يتوجه الى الحي وهناك من يريد الخروج باتجاه مدينة القدس.


واعرب السكان عن غضبهم واستيائهم من العقوبات الجماعية التي يفرضها الاحتلال ضدهم بحجة "الأمن"، وطالبوا بإزالة المكعبات الاسمنيتة والحواجز التي اقامها الاحتلال لتعطيل حياة المقدسيين، واستفزازهم، وطالبوا المؤسسات الدولية العمل الجاد لاجبار اسرائيل على إزالتها.

اعتقال 13 مقدسيا

وشنت سلطات الاحتلال صباح اليوم حملة اعتقالات في قرية العيسوية والقدس القديمة، وأوضح المحامي محمد محمود أن القوات الإسرائيلية اعتقلت الفتية عمر رمزي زعانين، ومحمد عبد الرؤوف جابر ، ومحمد علي الرازم ، والشبان حامد عبد، ومحمد نايف عليان، وبشار داري، ومحمد محمود، ومحمد هادي عليان،
وسامر عبيد، ورامي زعانين وخالد المغربي.

كما اعتقلت القوات السيدة هبة سرحان (موظفة في دائرة الأوقاف الإسلامية) بعد اقتحام منزلها في ساعة متأخرة من مساء امس، وخالد خشان من مخيم
شعفاط.