الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهيئة المستقلة تجتمع مع المسؤولين وأصحاب الواجب بغزة

نشر بتاريخ: 05/11/2015 ( آخر تحديث: 05/11/2015 الساعة: 19:36 )

غزة -معا - عقدت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان سلسلة لقاءات واجتماعات مع العديد من المسؤولين وأصحاب الواجب في قطاع غزة للاطلاع عَلى وضع حقوق الإنسان في القطاع، في ظل استمرار الحصار الإسرائيلي، وإجراءات الاحتلال وممارساته التعسفية في مختلف محافظات الوطن، وانعدام أفق المصالحة الوطنية وتردي الأوضاع المعيشية والظروف الإنسانية القاهرة لأهلنا في قطاع غزة، كما التقت بعدد من المواطنين واستمعت إلى شكاواهم ومعاناتهم جراء انقطاع التيار الكهربائي ونقص الأدوية وحرمانهم من حرية التنقل والسفر نتيجة لاستمرار الانقسام وإغلاق معبر رفح.


وعقد وفد الهيئة برئاسة الدكتور أحمد حرب المفوض العام لقاءات مع الدكتور أحمد بحر نائب رئيس المجلس التشريعي، وإسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، والعديد من المسؤولين في قطاع غزة. وضم الوفد الدكتور عمار الدويك المدير العام وأعضاء مجلس المفوضين زينب الغنيمي، عصام يونس، سلامة بسيسو والدكتور يحيى السراج.


وهدفت اللقاءات إلى بحث الانتهاكات الواقعة عَلى حقوق الإنسان في غزة وتفعيل آليات المساءلة والمحاسبة ضد مرتكبيها وبخاصة تلك الانتهاكات المتعلقة بالتعذيب والحق في السلامة البدنية، كما ناقش وفد الهيئة مع الأطراف المعنية إمكانية توحيد القضاء والدور الذي يمكن أن تلعبه الهيئة في هذا المجال، علاوة على تعزيز وتطوير برامج التدريب والتوعية الجماهيرية مع الجهات ذات العلاقة بما فيها الجامعات.


وتناول اللقاء مع د. بحر ضرورة أن يقوم المجلس بدوره في مراقبة انتهاكات حقوق الإنسان وفي مقدمتها التعذيب على يد الأجهزة الأمنية في قطاع غزة، وشدد د. بحر على ضرورة التئام المجلس التشريعي في الضفة وغزة، وان يتم فتح أبوابه للنواب وللدكتور عزيز دويك في رام الله داعياً الهيئة إلى لعب دور في هذا المجال.


كما بحث وفد الهيئة مع هنية الانتهاكات الإسرائيلية بحق أبناء شعبنا والوضع الداخلي وانتهاكات حقوق الإنسان، فقد بين الوفد أن الهيئة تتابع قضايا حقوق الإنسان وأوضاع المحتجزين، وركزت الهيئة على حالات التعذيب في مراكز التوقيف ومكافحة المخدرات.

من جهته أعرب هنية عن اعتزازه بانتفاضة أهلنا بالضفة والقدس وغزة، معرباً عن أمله في أن تفضي هذه الأحداث في الضفة وغزة لإنهاء الانقسام والخلافات السياسية، كما طرح مسألة النقص الحاد في الأدوية الخاصة بأمراض الكلى والسرطان وموضوع نقص الكهرباء وانقطاع رواتب الموظفين.


وبحث الوفد مع المستشار عبد الرؤوف الحلبي رئيس المجلس الأعلى للقضاء التشريعات الصادرة عن المجلس التشريعي في غزة، والأحكام القضائية المستندة إليها، والمراكز القانونية الناجمة عنه، وأكد الحلبي أن توحيد مرفق القضاء يحتاج إلى إرادة سياسية. وناقش وفد الهيئة مع المستشار د.إسماعيل جبر النائب العام تزايد شكاوى التعذيب منذ مطلع العام، وعدم تلقي ردود على مخاطباتها للنائب العام بهذا الخصوص، مشدداً على أهمية التركيز على قضية المساءلة والمحاسبة.


وخلال لقائه العقيد سامح السلطان مدير عام الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، أكد وفد الهيئة على أن الهدف من الزيارة هو مساعدة الجهاز وتقديم النصح من أجل احترام حقوق الإنسان عند القبض والتحقيق، للحد من الانتهاكات.


وأثار وفد الهيئة خلال لقائه أبو عبد الله لافي رئيس مكتب المراقب العام بوزارة الداخلية مسألة قتل النزلاء خلال العدوان الأخير على قطاع غزة، وتم الاتفاق على أن يتم حل الشكاوى التي تتعلق بالعديد من التجاوزات مباشرة مع الهيئة من خلال لقاءات أسبوعية مشتركة.

وبحث الوفد مع الدكتور محمد صيام رئيس نقابة موظفي غزة، مسألة عدم تفعيل لجنة دمج موظفي غزة الذين لم ينقطعوا عن عملهم، وأكدت الهيئة أنها ستجتمع مع الأطراف ذات العلاقة، للوصول إلى حلٍ لهذه الإشكالية.


وخلال لقائه الدكتور عبد الرحمن حمد رئيس مجلس أمناء جامعة الأزهر والدكتور عبد الخالق الفرا رئيس الجامعة. والدكتور نصر الدين المزيني رئيس مجلس أمناء الجامعة الإسلامية والدكتور عادل عوض الله رئيس الجامعة بحث وفد الهيئة القضايا الأكاديمية ذات العلاقة بحقوق الإنسان، وأهمية الاستفادة من خبرات الهيئة في مجال التوعية بحقوق الإنسان، مشدداً على ضرورة إبلاغ الهيئة بأي انتهاك يتعلق بالحريات الأكاديمية داخل الجامعة.