الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تصنيف فوربس: بوتين الرجل الأقوى في العالم

نشر بتاريخ: 05/11/2015 ( آخر تحديث: 05/11/2015 الساعة: 21:20 )
تصنيف فوربس: بوتين الرجل الأقوى في العالم

بيت لحم -معا - نشرت المجلّة الاقتصادية العالمية فوربس اليوم قائمة أقوى 73 شخصا في العالم لهذا العام. وكما في السنة الماضية، ففي هذه السنة أيضًا احتلّ الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الذي كان قد أرسل قواته مؤخرا إلى مغامرة عسكريّة في سوريا، المركز الأول.

وكُتب في التصنيف أنّ بوتين هو "أحد الأشخاص الأقوى في العالم، والوحيد القادر على أن يفعل ما يخطر بباله وأن يخرج من ذلك بسلام".

وتحتل المركز الثاني المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، التي كانت في المركز الخامس في السنة الماضية. ويحتل الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، المركز الثالث فقط، وهو هبوط بمركز واحد مقارنة بالعام الماضي.

"من الواضح أن نفوذ أوباما آخذ في التقلّص"، هذا ما كُتب عن الرئيس الأمريكي.



4. البابا فرنسيس
5. رئيس الصين، شي جينبينج
6. مؤسس مايكروسوفت، الملياردير بيل غيتس
7. رئيسة المصرف المركزي الأمريكي، جانيت يلين
8. رئيس حكومة بريطانيا، دايفيد كاميرون
9. رئيس الوزراء الهندي، نرندرا مودي
10. مدير عامّ جوجل، لاري بايج

ودخل ممثلون بارزون من النخبة السياسية في الشرق الأوسط إلى قائمة الـ 73 الأقوى في العالم. من بين الأشخاص الأقوى في الشرق الأوسط، وصل ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز إلى المركز الأول، والمركز 14 في التصنيف العام. ويليه مباشرة في المركز الـ 18 الخصم اللدود لأسرة آل سعود، آية الله علي خامنئي، ابن الـ 76 عاما، والذي تقدم هذا العالم في حملته لتحديد مكانة إيران كقوة عالمية.


وتم تصنيف رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في المركز الـ 21، بتحسن 5 مراكز عن السنة الماضية، وذلك بفضل عدد الشركات الناشئة الكبير في إسرائيل.


وقد تم تصنيف رئيس الإمارات العربية المتحدة، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، في المركز الـ 39 وذلك بفضل تصدير كميات هائلة من النفط، والاستثمار المالي الكبير والجهود العسكرية ضدّ داعش.

وتم تصنيف الرئيس المصري، عبد الفتّاح السيسي، في المركز الـ 49، ووُصف من قبل محرّري مجلة فوربس أنّه "صديق للإصلاح الاقتصادي وعدوّ للحقوق المدنية".

وفي المركز الـ 53 تم تصنيف علي النعيمي، باعتباره أغنى أقطاب النفط في العالم.

بينما تم تصنيف أبو بكر البغدادي، زعيم خلافة داعش في العراق وسوريا، في المركز الـ 57. وبحسب ما نُشر، فإن خلافة البغدادي تسيطر على سوق نفط يدرّ مليون دولار يوميا.

المصدر الاسرائيلي