الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

خبير دولي في مجال تصميم مشاريع إسكان لذوي الدخل المحدود والمتوسط ينهي زيارة للضفة الغربية

نشر بتاريخ: 09/10/2007 ( آخر تحديث: 09/10/2007 الساعة: 20:00 )
رام الله -معا- أنهى خبير أمريكي في مجال تصميم مشاريع إسكان خاصة لذوي الدخل المحدود والمتوسط، زيارة إلى الضفة الغربية، استمرت أسبوعا، وذلك بدعوة من مؤسسة "بورتلاند ترست" في الأراضي الفلسطينية.

وقام الخبير الدولي، والذي يعرف بدوره البارز على مدار 25 عاما، في إعداد وتنفيذ مشاريع سكنية ضخمة في دول مثل الصين، وتايلاند، والإمارات بالاطلاع على واقع قطاع الإسكان الفلسطيني، والتعرف على تجربة 7 من كبريات الشركات العاملة في مجال الاستثمار العقاري.

كما زار بعض المواقع في رام الله والخليل، والتي يتوقع أن تقام عليها أحياء ومدن سكنية، حيث أبدى بعض الملاحظات حول المخططات الأولية لتصميم وتنفيذ مثل هكذا مشاريع.

وجاءت زيارة الخبير الدولي في إطار التحضيرات التي تقوم بها مؤسسة "بورتلاند ترست"، لإطلاق مبادرة اقتصادية طموحة، لصالح العاملين من ذوي الدخل المحدود والمتوسط، يتوقع أن تسهم في تطوير واحد من أهم القطاعات الاقتصادية هو قطاع الإسكان.

كما تأتي بالتزامن مع قرب توقيع مذكرة تفاهم بين "بورتلاند ترست" والشركات السبع، بما يصب في خانة تأهيل هذه الشركات للدخول في مشاريع سكنية كبيرة في مجال الاستثمار العقاري، بما يشمل تطوير إمكانيات الشركات في تسويق الشقق السكنية، وتنظيم زيارات لعدد من المدن السكنية المصممة خصيصا لذوي الدخل المحدود في دول مجاورة كمصر، والأردن، بغية الاستفادة من تجاربها وخبراتها في هذا الحقل.

كذلك سيجري بناء على المذكرة، مساعدة الشركات السبع في إدارة مشاريعها بأفضل السبل من الناحية المالية، وكيفية التوصل إلى أسس عمل وعلاقات متينة وراسخة مع شتى الجهات ذات الصلة، وفي مقدمتها البنوك، والمقاولين، وغيرهم.
يذكر أن الإعلان عن انطلاق المبادرة سيتم فور جاهزية الجهات المختلفة ذات العلاقة، بما في ذلك الوزارات ذات الصلة، وسلطة النقد، والبنوك وشركات التطوير والاستثمار العقاري.