الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي يضع نظيره البرازيلي على خطورة الأوضاع والإنتهاكات الإسرائيلية

نشر بتاريخ: 09/11/2015 ( آخر تحديث: 09/11/2015 الساعة: 21:52 )
رام الله- معا - إلتقى وزير الخارجية د. رياض المالكي يرافقه وفد رفيع المستوى من وزارة الخارجية بنظيره البرازيلي السيد مارو مابيرا والوفد

المرافق له على هامش اجتماعات قمة الدول العربية ودول امريكا الجنوبية والمنعقد في الرياض.

وقد اطلع د. المالكي نظيره البرازيلي على آخر التطورات السياسية والميدانية في الأرض المحتلة، خاصة التصعيد والعدوان الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني الأعزل، بالإضافة للإنتهاكات الإسرائيلية المتواصلة في مدينة القدس والمسجد الاقصى، مشيراً للسياسة الإسرائيلة الممنهجه، من أجل تغيير الوضع القائم وتقسيم الاقصى زمانياً ومكانياً، كما حصل بالحرم الابراهيمي في مدينة الخليل، مما يظهر وبشكل جلي رغبة اسرائيل لتحويل مجرى الصراع من صراع سياسي إلى صراع ديني، لا يمكن السيطرة علية وعلى تداعياته التي تهدد الأمن والسلم الدوليين في العالم.

كما شدد المالكي على خطورة السياسة التي تنتهجها حكومة الاحتلال والمتعلقة باستمرار بناء المستوطنات والتوسع بها، الذي أدى إلى انفلات خطير تقوم به المجموعات الإرهابية من المستوطنين وبحماية من سلطات الإحتلال لممارساتهم وجرائمهم ضد المواطنين الفلسطينيين العزل، مما ادى الى موجة من الإعدامات اليومية والقتل المتعمد للفلسطينين بدم بارد.

وشدد المالكي على اهمية دعم البرازيل لمطالب القيادة الفلسطينية في توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني الاعزل، إضافة لأهمية تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، من خلال تاسيس لجنة وزارية مشتركة بين الطرفين بهدف فتح مجالات اوسع للتعاون بين البلدين .

من جانب اخر، اعرب وزير الخارجية البرازيلي عن قلقه واستنكاره للتصعيد الاسراءيلي والتوتر الحاصل في الأرض المحتلة، مشيرا الى استعداد بلاده لدعم أي مساع للسلام تراها فلسطين مهمة، كما عبر عن رغبته الحثيثة لزيارة فلسطين.