الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بعثة المانحين تشيد بأداء صندوق تطوير واقراض البلديات

نشر بتاريخ: 09/11/2015 ( آخر تحديث: 09/11/2015 الساعة: 19:59 )
رام الله- معا - التقى رئيس مجلس ادارة صندوق تطوير واقراض البلديات وزير الحكم المحلي حسين الاعرج في مكتبه اليوم الاثنين، بعثة المانحين الدوليين من أجل الاطلاع على تطوير سير العمل في برنامج تطوير البلديات المرحلة الثانية، وذلك بحضور القائم بأعمال مدير عام صندوق البلديات حازم القواسمي.

ورحب الأعرج بالحضور، شاكراً الدول المانحة التي تساهم في دعم المشاريع المختلفة من خلال صندوق البلديات، مشيراً إلى أهمية الدعم السياسي والمالي للشعب الفلسطيني، كما واستعرض اهم الإنجازات التي حققها صندوق البلديات خلال المرحلة الماضية والتي انعكست ايجاباً على المواطنين من خلال المساهمة في تحسين ظروف معيشتهم، والإرتقاء بمستوى الخدمات المقدم لهم.

كما وأشار الأعرج إلى توجه الوزارة نحو تعزيز تنفيذ مشاريع تنموية اقتصادية تعود بالنفع الأكبر على الهيئات المحلية، واستغلال علاقات التوأمة بين الهيئات المحلية الفلسطينية ونظيراتها الدولية من أجل دعم إقامة مشاريع اقتصادية كبيرة تساهم في تعزيز العوائد المالية للهيئات المحلية وانعكاسها ايجاباً على عملها وخدمتها لمواطنيها.

من جانبه، اكد القواسمي على استمرارية العمل في تنفيذ المشاريع المنطوية تحت برنامج تطوير البلديات للمرحلة الثانية في قطاع البنية التحتية وبناء القدرات، من أجل دعم وتطوير هيئات الحكم المحلي ورفع أدائها بما ينسجم مع سياسة وزارة الحكم المحلي والسياسات الوطنية.

بدورهم، أشاد وفد المانحين على أهمية الصندوق كتجربة فلسطينية مميزة في إدارة المساعدات الدولية المقدمة من عدة جهات مانحة، بالإضافة إلى الدعم المالي الذي يتلقاه الصندوق من الحكومة الفلسطينية، وتوزيعها حسب الأولويات الوطنية بصورة شفافة والتي خلقت حالة من الثقة لدى المانح بهذا الصندوق، معتبرأ الصندوق تجربة رائدة في تجنيد المساعدات الدولية المقدمة من المانحين وتوزيعها وفق الأولويات والاحتياجات الوطنية.

وأبدى الوفد أعجابهم بالقدرات والنتائج التي تم تحقيقها خلال المرحلة الماضية ومؤكدين على استمرارهم في دعم الصندوق ومعربين عن مدى فخرهم بالعمل مع معه وفق الاليات التي يعمل بها.

وفي سياق منفصل، التقى الأعرج مع بعثة البنك الدولي وبحضور وكيل الوزارة محمد حسن جبارين، وذلك لمناقشة اقامة مكب للنفايات في جنوب قطاع غزة، وهذا المكب الذي من شأنه أن يساهم في التخلص من المكبات العشوائية وتحسين الواقع البيئي في القطاع، كما وتم نقاش عدد من المواضيع المتعلقة بمكبات النفايات في الضفة الغربية وآلية عملها، والتحديات التي تواجهها.