الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصليب الأحمر يختتم ورشة عمل بحماية الصحفيين في قطاع غزة

نشر بتاريخ: 11/11/2015 ( آخر تحديث: 11/11/2015 الساعة: 17:23 )

غزة- معا - اختتمت اليوم اللجنة الدولية للصليب الأحمر ورشة العمل التي نظمتها لمجموعة من الصحفيين في قطاع غزة بالتعاون مع اتحاد الاذاعات والتلفزيونات في غزة، ووزعت الشهادات على جميع المشاركين.


واستهدفت ورشة العمل التي جاءت تحت عنوان " حماية الصحفيين في القانون الدولي الانساني ومبادئ الاسعافات الأولية" 30 صحفياً من 29 مؤسسة اعلامية في قطاع غزة، بهدف تطوير قدراتهم ومعرفتهم بالقانون الدولي الانساني، والإسعافات الأولية.


من جانبه، شكر ممادو سو رئيس الهيئة الدولية للصليب الأحمر في قطاع غزة، في كلمة قصيرة له خلال تسليم الشهادات للمشاركين، الصحفيين المشاركين على حضروهم واهتمامهم بالورشة لما لها من أهمية خاصة للصحفيين في معرفة القانون الدولي الانساني والاسعافات الأولية.


من جهتها، شكرت سهير زقوت الناطقة الاعلامية باسم الصليب الأحمر في قطاع غزة، اتحاد الاذاعات والتلفزيونات الفلسطينية على اتاحة هذه الفرصة في ترتيب الورشة مع مجموعة متنوعة وشاملة من كافة وسائل الاعلام المحلية في قطاع غزة.


وأوضحت ، أن نشر القانون الدولي الانساني هو من مهام اللجنة الدولية للصليب الأحمر في كافة انحاء العالم، وأن هذه الدورة تأتي في سياق عمل الصليب في نشر المعرفة بالقانون الدولي الانساني للصحفيين.


وقالت:" إن ورشة العمل خصصت حول حماية الصحفيين في القانون الدولي الانساني والقوانين الاخرى، وايضا مبادئ الاسعافات الاولية. خاصة وأن الصحفيين تعرضوا خلال الأيام الماضية منذ بدء الاحداث في الضفة والقطاع للإصابات في مناطق الأحداث، فكانت الحاجة الماسة للبدء في تدريب الصحفيين على الاسعافات الاولية ليستطيعوا التعامل مع الاخطار التي يواجهونها في الميدان.


في سياق متصل، ثمن صالح المصري منسق اتحاد الاذاعات والتلفزيونات في غزة، دور الصليب الأحمر في عقد مثل هذه الدورات وحرصه على التواصل مع الصحفيين، معرباً عن أمله في أن تتحقق الفائدة للكل الصحفي في وسائل الاعلام المحلية.


وأشار، إلى أن الصحفيين يتعرضون للاستهداف المباشر من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي، في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس لذلك كان من المهم أن يتم اكسابهم الخبرات بالقوانين التي تتعلق بحمايتهم، والتعرف على كيفية حماية أنفسهم عندما يتعرضون للخطر في الميدان.


ولفت إلى أن الحصار الاسرائيلي على قطاع غزة فرق أحلام الصحفيين وحرمهم من المشاركة في دورات ومؤتمرات خارج قطاع غزة كما حرمهم من الالتقاء بزملائهم في الشق الاخر من الوطن، لذلك من المهم أن يتلقوا دورات تعويضية داخل قطاع غزة.


وأعرب عن أمله في أن يتم جمع شمل الجسم الصحفي الفلسطيني في أقرب وقت ممكن، بعد أن كان للانقسام دوراً في تشتيته وظهور اجسام كثيرة في الساحة الفلسطينية.


بدوره، شكر الصحفي فايز أبو العون مراسل صحيفة الأيام، باسم الصحفيين المشاركين في ورشة العمل، الهيئة الدولية للصليب الأحمر، واتحاد الاذاعات والتلفزيونات في غزة، على تنظيمهم هذه الورشة التي جاءت في وقت حساس وهام. وساهمت في زيادة معرفة الصحفيين بالقانون الدولي الإنساني، والاسعافات الأولية.


وأعرب أبو العون عن أمله في أن يتم استكمال هذه الدورة بدورة متقدمة في القانون الدولي الإنساني والقوانين الدولية الأخرى لكي يستفيد منها الصحفيين ويعرفون حقوقهم وفق هذه القوانين.