الجمعة: 24/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي يلتقي الأمين العام لمنظمة "السيكا"

نشر بتاريخ: 14/11/2015 ( آخر تحديث: 14/11/2015 الساعة: 16:17 )
القدس - معا - استقبل وزير الخارجية د. رياض المالكي ظهر اليوم السبت،الأمين لمنظمة آسيا للتعاون وتدابير إجراءات الثقة (السيكا) السفير GONG JIANWEL والوفد المرافق له، في مقر وزارة الخارجية ، بحضور السفير د. مازن شامية مساعد الوزير للشؤون الأسيوية والإفريقية.

وأطلع المالكي الوفد الضيف، عن الحالة التي وصلت إليها القضية الفلسطينية وعن الممارسات العنصرية التي تقوم بها سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني ومؤسساته، وما تعانيه مدينة القدس على وجه التحديد من الإجراءات الإسرائيلية أحادية الجانب والتي تهدف الى تهويد المدينة المقدسة، وما يرافق تلك الإجراءات من إعتداء سافر على المساجد والكنائس، خاصة التصعيد العسكري الإسرائيلي الأخير ضد الشعب الفلسطيني وممتلاكاته، والإمعان بإستباحة الدم الفلسطيني من إعدامات ميدانية، بالإضافة لمواصله سياستها الإستيطانية في الأرض المحتلة والتي تقوض حل الدولتين، مشيراً الى أن الحكومة الإسرائيلية ترفض المفاوضات والحل السياسي، وفكرة الانسحاب وحل الدولتين،وترفض فكرة إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود العام 67، والقدس الشرقية عاصمة لها.

وشدد المالكي على اهمية منظمة السيكا ودورها في بناء الثقة بين الدول في مختلف المجالات السياسية والأمنية والإقتصادية، كذلك العمل على المبادئ والأهداف التي اسست من أجلها والتي تقع ضمن مهامها في الحفاظ على الأمن والسلم الدوليين، كما عبر عن رغبة دولة فلسطين في إستضافة فعاليات لمنظمة السيكا، حيث طالب الأمين العام بضرورة الضغط على إسرائيل للسماح للدول الأعضاء في منظمة السيكا والتي ليس لها علاقات دبلوماسية مع إسرائيل بالدخول إلى فلسطين.

وقد سبق لقاء الوزير جلسة مشاورات بين وفدي وزارة الخارجية الفلسطينية من إدارة أسيا وإفريقيا والوفد الضيف من منظمة السيكا، بحث فيه الطرفان العديد من الأفكار والمبادرات والفعاليات التي سيتم مناقشتها في إطار التحضير لعقد المؤتمر الإقتصادي للدول الأعضاء، على المستوى الوزاري في بكين في النصف الأول من العام القادم، والذي سيسبقة لقاء على مستوى كبار الموظفين في القاهرة في يناير 2016، حيث سيتم مناقشة العديد من القضايا السياسية والأمنية والإقتصادية والبيان الختامي. وشدد السفير شامية على ضرورة إتخاذ الدول الأعضاء في منظمة السيكا إجراءات فاعله ضد القوة القائمة بالإحتلال إسرائيل بسبب جرائمها العنصرية والخطيرة ضد الشعب الفلسطيني والمخالفة للقانون الدولي والقانون الإنساني وإتفاقيات جنيف الأربعة، خاصة توفير الحماية للشعب الفلسطيني وإنهاء الإحتلال.

من جانبه أعرب الأمين العام لمنظمة السيكا عن أهمية دور دولة فلسطين في هذة المنظمة الإقليمية، مشيراً أنة حضر لزيارة فلسطين من أجل بحث العديد من القضايا ذات الصلة ببرامج وفعاليات منظمة السيكا في الفترة القادمة، خاصة بعد أن تولت الصين رئاسة هذة المنظمة منذ عام ونصف، كذلك إجراء مشاورات مع دولة فلسطين والدول المجاورة حول التحضيرات القائمة لعقد المؤتمر الإقتصادي، المزمع عقده في بكين في العام القادم.

وفي الختام وجه السفير GONG JIANWEL دعوة لوزير الخارجية د. رياض المالكي لزيارة المقر الرسمي لمنظمة السيكا في كازاخستان.