الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأونروا:حظر الاحتلال إدخال مواد البناء لغزة أعاق إعادة الإعمار

نشر بتاريخ: 20/11/2015 ( آخر تحديث: 20/11/2015 الساعة: 16:30 )
الأونروا:حظر الاحتلال إدخال مواد البناء لغزة أعاق إعادة الإعمار
غزة - معا - قالت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى "الأونروا" إن حظر سلطات الاحتلال الإسرائيلي إدخال مواد البناء والخشب إلى قطاع غزة، أعاق عملية إعادة الإعمار.

وبحسب تقرير للاونروا حول "الوضع الطارئ في قطاع غزة" فإنه ما زال مكتب تنسيق اعمال الحكومة الإسرائيلية في الأراضي المحتل (COGAT)يبقي الحظر المشدد على إدخال مواد البناء إلى غزة، فقد قامت في 11 أكتوبر بإزالة مادة الحصمة من قائمة المواد ثنائية الاستخدام.

وقال: إنه في السابق قامت &
39; بالتنسيق لإدخال مادة الحصمة للمقاولين المتعاقدين معها، ولكن مع القرار الجديد توقفت &
39; عن التنسيق لإدخال الحصمة منذ 1 نوفمبر حيث يستطيع الآن الموردين إدخال الحصمة إلى غزة بدون الحاجة إلى تنسيق خاص، ويستطيع أيضاً المقاولون شرائها بحرية من الأسواق في غزة".

وأضاف تقرير الاونروا" بينما يعتبر التخفيف من المواد ثنائية الاستخدام تطورا إيجابيا، فإن سوق غزة تحتاج إلى الوقت من أجل ضبط وتحديد سعرها، خصوصاً أن المقاولين سيحتاجون إلى التكيف مع السعر العالي للحصمة في سوق القطاع الخاص وكذلك آليات الدفع الجديدة، ومنذ رفع الحظر عن الحصمة ارتفع سعرها بمعدل 10 دولارات للطن، ويتطلب الدفع مقدماً بدون إمكانية وجود تأجيل في عملية الدفع".

وتابع: في السابق وفي ظل نظام التنسيق، نسقت وكالات الأمم المتحدة لإدخال 100 شاحنة محملة بالحصمة كل يوم إلى غزة، حيث سيضاف إلى ذلك 200 شاحنة للقطاع الخاص، ومن المتوقع أن يكون في الأسواق كمية كافية.

ويحظر مكتب (COGAT) إدخال مواد البناء إلى غزة، وذلك بناءً على قائمة المواد ثنائية الاستخدام التي وضعتها إسرائيل، حيث تقول أن المواد على القائمة ثنائية الاستخدام يمكن أن تستخدم لأغراض عسكرية وعليه منعت إدخالها مثل الحديد والإسمنت والمواد الكهربائية والأنابيب، ومنذ أغسطس 2015 أضيفت الأخشاب ذات سمك أكثر من 1 سنتيمتر على القائمة دخولها إلى قطاع غزة.

وقال التقرير: إن حظر تلك المواد أعاق إعمار غزة وجهود إعادة الإعمار خصوصاً بعد الدمار الذي لم يسبق له مثيل في البيوت والبنى التحتية من قِبل إسرائيل خلال صراع صيف 2014 وقد أثر منع إدخال الأخشاب التي تزيد سمكها عن 1 سنتيمتر بشكل مباشر على الأعمال في منشآت الأونروا التعليمية، حيث لم يتمكن المقاولون في غزة من صنع الأبواب والشبابيك والأثاث لمدارس الأونروا.

وأضاف: أن الحظر على إدخال الأخشاب دفع "الأونروا" إلى البحث عن بدائل بأثمان باهظة أدت إلى زيادة التكلفة للمشاريع، وأن منظمة غيشا &
39; الإسرائيلية غير الربحية والتي تهدف إلى حماية حرية الحركة للفلسطينيين، أوضحت في بيان صحفي صدر مؤخراً أهمية الأخشاب لقطاع صناعة الأخشاب في قطاع غزة ولإعادة الإعمار بشكل عام.

وفي مؤتمر تحت عنوان &
39; عقد في كلية نتانيا الأكاديمية في إسرائيل، شارك نائب المنسق الخاص للشؤون الإنسانية للأمم المتحدة روبرت بيبر في المؤتمر كمتحدث، حيث أشار أنه طوال فترة عمله في مجال إعادة الإعمار بعد الكوارث والصراعات حول العالم، فإنه لم يتعامل مطلقاً مع وضع تمنع فيه الأخشاب، وأمل ألا يدوم الحال بحسب منظمة مسلك &
39;.

وخلال فترة إعداد التقرير أرسلت منظمة &
39; الإسرائيلية رسالة الى مكتب (COGAT) دعت فيها إلى التراجع عن حظر إدخال الأخشاب ومواد ضرورية أخرى لصناعة الأثاث وقطاع صناعات الأخشاب في غزة.