السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي لرايس: لا يوجد ما يمكن التحدث حوله بخصوص القدس والقدس ليست مطروحة على طاولة المفاوضات

نشر بتاريخ: 14/10/2007 ( آخر تحديث: 14/10/2007 الساعة: 19:14 )
بيت لحم - معا - شدد رئيس حزب شاس ونائب رئيس الوزراء الإسرائيلي ايلي يشاي أثناء لقائه وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس اليوم الأحد على رفضه المطلق لمفاوضات حول القدس الشرقية بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن يشاي قوله لرايس إن "العريس عندنا يقول أثناء مراسم زفافه إنه لن تنساني يميني يا أورشليم إذا أنا نسيتك، وأنا أقول لك بأوضح شكل إنه لا يوجد ما يمكن التحدث حوله بخصوص القدس والقدس ليست مطروحة على طاولة المفاوضات".

ووصف موقع يديعوت أحرونوت الالكتروني اللقاء بين يشاي ورايس بأنه كان "متوترا وصعبا" وأوضح مدى عمق الخلاف بين أقطاب الحكومة الإسرائيلية المؤيدين للمفاوضات مع الفلسطينيين والمعارضين لهذه المفاوضات.

وكانت وزيرة الخارجية الامريكية قد اجتمعت في وقت سابق اليوم مع ايهود براك ونائبه متان فيلنائي حيث استوضحت الوزيرة رايس مسالة مصادرة اكثر من الف دونم من اراضي عدة قرى فلسطينية لشق طريق شرقي اورشليم القدس.

وصرحت الوزيرة رايس لدى وصولها البلاد انها لا تتوقع تحقيق انطلاقة خلال زيارتها للمنطقة مبينة ان العملية لم تستكمل بعد.

وكانت رايس قد وصلت الى المنطقة اليوم قادمة من روسيا، للتحضير لمؤتمر انابوليس الدولي.

قللت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس الأحد التوقعات من أي انفراجات خلال زيارتها الراهنة للمنطقة، حيث تبدأ جولة دبلوماسية جديدة بهدف التحضير لمؤتمر السلام الدولي الذي ترعاه الولايات المتحدة.

وقالت رايس لوفد الصحفيين المرافق في رحلتها من موسكو إلى تل أبيب قادمة: "لا أتوقع أن تكون هناك أي نتيجة محددة فيما يتعلق بحدوث انفراجات متصلة بالوثيقة"، نقلاً عن الأسوشيتد برس.

وأضافت "أود فقط أن أحذر مسبقاً، من توقع ذلك لأن هذا أمر يجري بالفعل العمل فيه."

وذكرت وزيرة الخارجية أنها ستقوم بجولات مكوكية بين إسرائيل والضفة الغربية خلال الأيام الثلاث المقبلة لمساعدة الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني "في تضييق هوة الاختلافات القائمة بشأن طبيعة الوثيقة."

وكان فريقا التفاوض الفلسطيني والاسرائيلي قد بدأ لقاءات لصياغة وثيقة مشتركة تعالج "القضايا المحورية" للاجتماع الدولي المتوقع عقده في أواخر الشهر المقبل في انابوليس بولاية ماريلاند الأمريكية.

ومن المقرر أن تتوقف وزيرة الخارجية الأمريكية في مصر الثلاثاء في طريقها إلى لندن حيث تلتقي بالعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني الخميس.