الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاولمبياد الخاص في القدس ينفذ يوما ترفيهيا للأطفال ذوي الإعاقة الذهني

نشر بتاريخ: 29/11/2015 ( آخر تحديث: 29/11/2015 الساعة: 15:21 )
الاولمبياد الخاص في القدس ينفذ يوما ترفيهيا للأطفال ذوي الإعاقة الذهني
القدس – معا - اعلام الاولمبياد: نظم الأولمبياد الخاص الفلسطيني/ برنامج القدس "يوما ترفيهيا"، في بلدة العيزرية، يوم اول من امس، تخلله مجموعة من الأنشطة الرياضية والألعاب الصغيرة وفقرات فنية ومسابقات منوعة، باشراف منسقة البرنامج، سامية أبو زياد.

ويهدف هذا النشاط، وهو باكورة الفعاليات، التي ينفذها البرنامج الى دمج لاعبين من الاولمبياد الخاص الفلسطيني وأطفال من ذوي الإعاقة الذهنية وأطفال أصحاء، ومشاركة اكبر عدد من الأطفال من ذوي الإعاقة الذهنية في برنامج الألعاب الصغيرة، بالإضافة الى التعرف على البرنامج، من خلال إشراك اكبر عدد من المؤسسات والجمعيات في المجتمع المحلي.

وشارك في اليوم الترفيهي أطفال من جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني / أريحا، وتحديداً من مركز تأهيل وتنمية القدرات، وأطفال من مؤسسات مختلفة في القدس وهي: مدرسة وجمعية الرعاية للتربية الخاصة، وأطفال من مدرسة Kids Academy، وأطفال من ذوي الإعاقة الذهنية من البلدة القديمة، وجمعية رؤيا للثقافة والفنون، ووكالة السلام الإخبارية ، ودار الأيتام الإسلامية .

وتضمنت الفعاليات والأنشطة، التي نفذها الأطفال، نشاط رياضي مشترك للجميع مع المهرجين، وعمل زاويتين اشتملتا على لوحة جدارية، وصنع تاج للرأس، والرسم على الوجوه، بالإضافة الى مسابقات صغيرة في الجري ولعبة الكراسي و"الباراشوت"، وشد الحبل والبلالين، واعقب النشاط تناول وجبة طعام، وصولا الى توزيع الميداليات والهدايا على الأطفال المشاركين.

وقالت سامية أبو زياد، منسقة الأنشطة الرياضية في برنامج القدس: لقد حظي النشاط باقبال طيب من الأطفال وتفاعل إيجابي متوقع، وثمن الأهالي الخطوة، وتجلى ذلك، من خلال التفافهم مع اليوم الترفيهي، وتاكيدهم على التفاعل مع البرنامج، من اجل ان يصبح فعالا ونموذجيا، كونه يخدم قطاعا من ذوي الاعاقات الذهنية.

وعن التحديات التي صادفتها قالت أبو زياد: لقد رفض الاحتلال السماح بدخول اللاعبين من ذوي الإعاقة الذهنية، لا سيما القادمين من ضواحي القدس الدخول الى المدينة المقدسة، من اجل المشاركة في النشاط، بحجة عدم توفر ما يسمى بالبطاقات الممغنطة لديهم، بالرغم من ابلاغهم انهم يعانون من إعاقة ذهنية ما دفعنا لعدم تأجيل النشاط واقامته في ضواحي المدينة وتحديدا في بلدة العيزرية المجاورة.