خبر عاجل
الهلال الاحمر: اصابة شاب برصاصة في الرأس وحالته خطيرة في نابلس

مواجهات في قرى وأحياء القدس نصرة للشهداء

نشر بتاريخ: 04/12/2015 ( آخر تحديث: 05/12/2015 الساعة: 06:27 )
مواجهات في قرى وأحياء القدس نصرة للشهداء
القدس- معا - اندلعت اليوم الجمعة مواجهات بين الشبان المقدسيين وقوات الاحتلال، عقب مسيرات مطالبة باسترداد جثامين الشهداء المحتجزة لدى سلطات الاحتلال، في قرية جبل المكبر ومخيم شعفاط.

وعلمت وكالة معا أن مسيرة حاشدة انطلقت في مخيم شعفاط وقرية جبل المكبر، رفعت خلالها صورا للشهداء خاصة المحتجزة جثامينهم لدى سلطات الاحتلال، كما رددت شعارات مناصرة للشهداء والاسرى.

وأوضح ثائر فسفوس الناطق باسم حركة فتح في مخيم شعفاط أن مواجهات عنيفة شهدها مدخل المخيم، واقتحمت مجموعة من قوات الاحتلال الخاصة مدخل المخيم في محاولة لتنفيذ اعتقالات للشبان، لافتا إلى أن القوات تعمدت خلال مواجهات اليوم القاء القنابل الغازية باتجاه المنازل القريبة من الحاجز، مما ادى الى اصابة العديد من السكان بحالات اختناق.

وأضاف فسفوس أن مسيرة حاشدة انطلقت من مسجد "أبو عبيد" في مخيم شعفاط، مطالبة باسترداد جثامين الشهداء، وصولا الى منزل الشهيد ابراهيم العكاري، تضامنا مع أسرته، لافتا إلى أن الاحتلال يواصل احتجاز شهيد المخيم – محمد محمد علي- منذ حوالي شهرين.

وأوضح فسفوس أن أهالي المخيم يواصلون مساندة ودعم عائلة الشهيد ابراهيم العكاري بعد تفجير منزله الاسبوع الماضي، حيث قاموا بتنظيف الركام الذي خلفه التفجير، ويستعدون لاعادة بناء المنزل ووضع اساسات جديدة للعمارة جميعها، اضافة الى ترميم اللازم من منازل اشقاءه التي تصدعات بسبب المواد المتفجرة.

وأضاف أن الاهالي يجمعون التبرعات للعائلة في مسجد "ابو عبيدة"، اضافة الى سيارتين قامتا بالتجول في شوارع المخيم وأحياء رأس خميس ورأس شحادة وضاحية السلام لجمع التبرعات (المادية والعينية)، لافتا انه تم جمع حوالي 100 الف شيكل اليوم.


قرية جبل المكبر

وفي قرية جبل المكبر جنوب القدس قمعت سلطات الاحتلال بالقنابل الصوتية والغازية مسيرة سلمية انطلقت من وسط القرية، مطالبة باسترداد الجثامين.
وأصيب العشرات من المشاركين بحالات اختناق، وبعضهم بالاعيرة المطاطية.

وطالب المشاركون باعادة فتح مداخل قرية جبل المكبر المغلقة منذ حوالي شهرين، وانهاء سياسة العقاب الجماعي في القرية.

قرية أبو ديس

وفي قرية أبو ديس انطلقت مسيرة من مسجد القرية باتجاه منزل الشهيد مازن عربية، الذي ارتقى برصاص الاحتلال بحجة تنفيذ عملية اطلاق نار عند حاجز
حزما شمال القدس.

وأوضح هاني حلبية الناطق باسم لجان المقاومة الشعبية أن مواجهات عنيفة اندلعت في قرية ابو ديس عقب انتهاء المسيرة، في ثلاثة محاور (مفرق كبسة بين قريتي العيزرية وأبو ديس)، ووسط أبو ديس، وبالقرب من جامعة القدس.

وأَضاف ان شوارع القرية تحولت الى ساحة كر وفر بين الشبان وقوات الاحتلال، لافتا ان المواجهات تجددت مساء اليوم.

وأصيب خلال المواجهات العشرات من الشبان بالاعيرة المطاطية وبحالات اختناق، وتم نقل 8 اصابات بالمطاط وحوالي 30 اصابة بالغاز الى مراكز لتلقي العلاج، فيما قدمت الاسعافات الميدانية للبقية- كما اوضح حلبية-

واعتقلت القوات خلال المواجهات الشاب محمد خنافسة 18 عاماً، بعد نصب كمين في القرية.
وأضاف ان القوات استدعت شقيقين للـشهيد عربية للتحقيق معهما في مركز شرطة "معالي أدوميم" واخلي سبيلهما بعد ساعتين.
ولفت حلبية أن قوات كبيرة اقتحمت القرية فجر اليوم واعتقلت الاسير المحرر اسماعيل حلبية.
كما اندلعت مواجهات محدودة في قرية العيسوية وسلوان، واعتقل فتى سلوان بعد الاعتداء عليه بالضرب.