الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام مشروع تقييم استدامة مؤسسات المجتمع المدني الفلسطينية

نشر بتاريخ: 06/12/2015 ( آخر تحديث: 06/12/2015 الساعة: 15:59 )
رام الله -  معا - اختتمت مؤسسة مجتمعات عالمية (مؤسسة CHF الدولية سابقا) مشروع قياس مؤشرات استدامة مؤسسات المجتمع المدني في الضفة الغربية وقطاع غزة، الذي يعتبر جزءاً من مشروع قياس مؤشرات استدامة مؤسسات المجتمع المدني في 7 دول في الشرق الأوسط، و23 دولة افريقية، إضافة لأفغانستان، وباكستان.

وقد ركز المشروع الذي استمر على مدار 4 أعوام على فحص مدى استدامة عمل المنظمات غير الحكومية، من خلال تقييم سبعة مجالات، هي: البيئة القانونية، القدرة التنظيمية، الجدوى المالية، جهود الدعوة، تقديم الخدمات، البنية التحتية والصورة العامة للمجتمع المدني، والتي على ضوء نتائجها، تم توصيف حالة مؤسسات المجتمع المدني في فئة استدامة متطورة، أو استدامة في طور النمو، أو استدامة متدنية. وذلك لتطوير فهم أوضح لقطاع المؤسسات المدنية من قبل القطاع نفسه، والحكومة، والمانحين، من أجل توفير الدعم اللازم ومعرفة احتياجات القطاعات المختلفة.

ولتحديد وضع مؤسسات المجتمع المدني في دولة معينة، تتم مقارنة تطور قطاع معين في دولة ما مع مناطق ودول أخرى واقعة ضمن مجال الدراسة من اجل قياس النجاح في القطاع، ومدى التطور الحاصل عليه مقارنة بالدول الاخرى.

وفي الضفة الغربية وقطاع غزة نفذت مؤسسة مجتمعات عالمية هذا المشروع ابتداء من العام 2011، وتم التوصل إلى نتائج تفيد بأن وضع مؤسسات المجتمع المدني والأهلي في الضفة وغزة يمتاز مع لبنان بتقدم ملحوظ عن الدول العربية الأخرى المشاركة. فقد تم التوصل إلى أن الضفة الغربية وقطاع غزة تتمتع بمعدلات استدامة عالية (4.3) في مؤسسات المجتمع المدني والأهلي. وتعتبر الضفة الغربية وقطاع غزة المنطقة العربية الوحيدة إضافة إلى لبنان التي صنف جميع مجالاتها السبعة ضمن فئة "طور النمو" في الوقت التي احتوت باقي الدول على مجالات صنفت ضمن فئة "الاستدامة المتدنية".

يذكر أن تطوير مؤشرات استدامة المجتمع المدني هو مشروع انطلق في منطقة الشرق الاوسط في العام 2011. في حين تم الشروع بتنفيذه في بلدان اوروبا الوسطى وأوراسيا منذ العام 1999.