السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام فعاليات مهرجان الشباب العربي للثقافة والفنون وإحياء التراث

نشر بتاريخ: 07/12/2015 ( آخر تحديث: 08/12/2015 الساعة: 07:47 )
اختتام فعاليات مهرجان الشباب العربي للثقافة والفنون وإحياء التراث
بيت لحم- معا- اختتم مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة وبالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة، ووزارة الثقافة، وهيئة قصور الثقافة المصرية، تحت رعاية جامعة الدول العربية مهرجان الشباب العربي للثقافة والفنون وإحياء التراث الذي عقد 21-28/11/2015، حيث بدأت بجلسة الافتتاح في مقر الجامعة العربية. وتخلل ذلك عدة كلمات من الأمين العام لجامعة الدول العربية د. نبيل العربي، ورئيس مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة د. مشيرة أبو غالي، ووزراء الثقافة والشباب والرياضة المصرية ووزير الرياضة والشباب الكويتي، حيث أكد المتحدثون على أهمية الحفاظ على التراث العربي في ظل الظرف الراهن وما يتعرض له من سرقة وتزوير يهدف إلى ضياع الهوية القومية للشباب العربي.
وتخلل حفل الاحتفال تكريم مجموعة من زعماء النضال العربي الراحلين ومنهم الرئيس جمال عبد الناصر، والملك فيصل بن عبد العزيز، والرئيس رفيق الحريري، والرئيس الشهيد ياسر عرفات، حيث تسلم التكريم مدير مؤسسة ياسر عرفات سعادة السفير احمد صبح.

و شاركت دولة فلسطين بفقرات هذا المهرجان الذي استكمل في شرم الشيخ من خلال محكي التاريخ، الذي تحدث به الأستاذ عبد المنعم وهدان عن تاريخ القضية الفلسطينية وما تواجهه من محاولات تضليل وسرقة الأرض والتاريخ والتراث من قبل الاحتلال الإسرائيلي.
وشملت فقرات المهرجان مسيرة تحت عنوان امة واحدة شباب واحد علم موحد شارك فيها عدد كبير من شباب الوطن العربي هتفوا فيها ضد الإرهاب ولفلسطين ومصر والوطن العربي واختتمت المسيرة برفع العلم الموحد على سارية في ميدان السلام في مدينة شرم الشيخ.
وأكد الأستاذ/ عماد الدين يونس ممثل دولة فلسطين في مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة بأن مشاركة فلسطين تأتي للتأكيد على استمرار رسالة التراث التي تمتد من الآباء والأجداد إلى الحاضر والمستقبل، وبأننا فخورين بجذورنا العربية وعمقنا التاريخي، وبأننا كشباب فلسطيني وعربي سننتصر على كل المحاولات التي تسعى لتزوير التاريخ وسرقة التراث وخاصة من الاحتلال الإسرائيلي والمتربصين بشباب امتنا العربية.
كما وتخلل فقرات المهرجان عقد عدة ندوات تحدثت في مواضيع مهمة كدور الإعلام في مكافحة التطرف الفكري والإرهاب، ودور المفكرين في توضيح رسالة الأزهر الشريف، ومفاهيم الإسلام ودور الشباب في التصدي للجيل الرابع من الحروب التي تواجه الأمة العربية.
و يجدر بالذكر بأن فلسطين شاركت في العروض الفلكلورية في المهرجان من خلال فرقة دلال للثقافة والفنون التي عرضت لوحات تمثل التراث الفلسطيني ومعاناة شعبنا، حيث نالت إعجاب المشاركين من الشباب العربي، حصلت الفرقة على لقب التميز رغم التحديات.
واختتمت فعاليات المهرجان بتكريم المشاركين وبحفل تراثي مصري قدمته فرقة هيئة قصور الثقافة المصرية للفنون الشعبية.