الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عضو الكنيست دوف حنين يطالب بالغاء "جولة الابواب"

نشر بتاريخ: 08/12/2015 ( آخر تحديث: 09/12/2015 الساعة: 12:19 )
عضو الكنيست دوف حنين يطالب بالغاء "جولة الابواب"
القدس- معا - توجه عضو الكنيست دوف حنين (الجبهة، القائمة المشتركة) برسالة عاجلة لوزير الأمن الداخلي، جلعاد أردان، مطالبا إياه بإلغاء "جولة الأبواب"، مسيرة مشاعل في الحي الإسلامي يوم الخميس المقبل.

في بداية كل شهر تقام "جولة الأبواب" في الحي الإسلامي، وهي مسيرة لليهود المتدينين على أبواب الحرم القدسي الشريف، يذكر أن المسيرة يوم الخميس المقبل ستطالب بإزالة المساجد من الحرم القدسي الشريف.

وقال حنين: "إن "جولة الأبواب" في الأشهر الأخيرة تشكل بؤرة للتحريض والعنف، وبينما تفرض الشرطة على الفلسطينيين في منطقة المسيرة إغلاق حوانيتهم، وتمنع تنقّل الفلسطينيين من المنطقة، تقوم الشرطة بمرافقة المشاركين في المسيرة، الذين ينادون شعارات تحريضية وفي بعض الأحيان يعتدون على الفلسطينيين أو النشطاء والصحفيين الذين يحاولون مساعدة الفلسطينيين، لذلك فعدا عن المس بمصادر رزق وحرية حركة الفلسطينيين أبناء المكان، فإن إقامة هذه المسيرة في الحي الإسلامي هي إستفزاز يؤدي إلى تأجيج الأجواء في القدس".

وطالب حنين وزير الأمن الداخلي منع هذه المسيرة الخطيرة وحمل المشاعل فيها، أو تغيير مسارها كي لا يمس بمصالح وأمن السكان الفلسطينيين.

ومنعت الشرطة نشطاء حقوق الإنسان والصحفيين من المشاركة بالتظاهرات وتصويرهن، ما أدى لقيام عدة نشطاء حقوق الإنسان بالتوجه للمحكمة العليا عن طريق المحامي "إيتاي ميك" مطالبين بإلغاء منع مشاركة المصورين والصحفيين في المسيرة لتصويرها وتوثيقها.