السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد جمعيات الشابات المسيحية يعلن نتائج منح مشروع "شموس"

نشر بتاريخ: 08/12/2015 ( آخر تحديث: 08/12/2015 الساعة: 11:35 )
اتحاد جمعيات الشابات المسيحية يعلن نتائج منح مشروع "شموس"
رام الله- معا - أنهى اتحاد جمعيات الشابات المسيحية المرحلة الاولى من عملية فرز واعلان نتائج المنافسة على منح المشاريع الاقتصادية الصغيرة المدرة للدخل ضمن مشروع "شموس" الممول من الاتحاد الأوروبي ومجلس البعثة السويدية، والذي يتم تنفيذه في محافظتي رام الله والبيرة وأريحا والأغوار.

وتم الاعلان عن فوز 9 مشاريع تم ترشيحها من قبل ممثلي المؤسسات المحلية في المناطق التي يستهدفها المشروع من ضمن 54 مشروعا تم التقدم بها للمنافسة، وكانت غالبية المشاريع الفائزة تقدمت بها نساء شابات التزمن بنشاطات المشروع المختلفة وأثبتن كفائتهن ورياديتهن وشكلن قدوة في الالتزام والمبادرة والعمل الحثيث على مستوى التغيير في مجتمعاتهن المحلية.

بدأت عملية التقدم بطلبات الحصول على المنح من قبل المستفيدين من المشروع والذين حصلوا على تدريبات مختلفة في مجالات سبل العيش وفي مجال ادارة المشاريع الصغيرة وأيضا في مجالات المشاركة المدنية خلال شهر آب الفائت، تقدم بطلب الحصول على المنح 54 مشروعا يمثلون ما يناهز ال 70 مستفيدا ومستفيدة من المناطق السبعة التي ينفذ فيها المشروع، تلى ذلك العمل بشكل مكثف مع أصحاب المشاريع المتقدمة للمنحة بهدف تطوير خطط المشاريع وتأهيلها للمنافسة على المنحة والتي يصل معدل قيمة كل منها 10 آلاف دولار تقريبا توزع تبعا لحاجة كل مشروع على حدى.

وقييمت المشاريع المقدمة على عدة مراحل، بداية من قبل اللجان التوجيهية التي تم تشكيلها من قبل مؤسسات المجتمع المدني والحكم المحلي في المناطق المستهدفة لدعم تنفيذ المشروع والمساهمة بالتخطيط لنشاطاته خلال كامل مراحله، تلى ذلك المرحلة الثانية من التقييم والتي قامت به لجنة متخصصة على مستوى اتحاد جمعيات الشابات المسيحية- فلسطين والمؤسسات المحلية المنبثقة عنه.

خلال المرحلة الأولى تم ترشيح أفضل المشاريع من كل تجمع من التجمعات السبعة التي يستهدفها المشروع بناءً على معايير عامة تم الاتفاق بشأنها مع اللجان التوجيهية المحلية.

مجموع المشاريع المرشحة من المناطق المختلفة والبالغ عددها 24 مشروعا خضعت لتقييم اضافي من قبل اللجنة الرسمية التي شكلها اتحاد جمعيات الشابات المسيحية- فلسطين بناء على معايير واضحة عالجت كافة الجوانب المتعلقة بكل مشروع على حدى. 

عمل اللجان التي قامت بعملية التقييم اتسم بالحيادية والموضوعية الكاملتين ومثلت هذه اللجان بمجموعها المؤسسات القاعدية النسوية والشبابية والمجالس المحلية في القرى التي يتم تنفيذ المشاريع فيها لضمان تحقيق كافة معايير النزاهة والشفافية وبهدف تثبيت الشراكة الحقيقية القائمة بين اتحاد جمعيات الشابات المسيحية- فلسطين وبين كافة التجمعات المستهدفة وممثليها كمؤسسات وحكم محلي وأيضا كنشطاء شبابيين، بحيث يتم اختيار المشاريع الأكثر جدوى واستدامة وتلك التي تستهدف تشغيل عدد أكبر من النساء الشابات وتدعم مشاركتهن الفاعلة في صنع القرار بمختلف أشكاله الاقتصادية والاجتماعية سواء على مستوى العائلة أوعلى مستوى المجتمع المحلي.

يذكر أنه تم بدء التحضير للتقدم بالمنافسة على مجموعة من المنح الاضافية في اطار المشروع من قبل المستفيدات في القرى والمناطق المستهدفة حيث من المقرر أن يبدأ استلام الطلبات من المتقدمات اللواتي سينهين تدريباتهن في مجال ادارة المشاريع الصغيرة منتصف كانون الأول الحالي، وسيتم اتاحة الفرصة للمستفيدات اللواتي لم يحالفهن الحظ في الدفعة الأولى من المنح للتقدم بطلباتهن والمنافسة مرة أخرى ضمن شروط معينه.

من الجدير ذكره أن مشروع شموس لتمكين النساء الشابات وتحسين سبل عيشهن والذي ينفذه اتحاد جمعيات الشابات المسيحية- فلسطين منذ بداية عام 2014 وينتهي بداية العام 2017 يهدف الى تعزيز دور الشباب وخاصة النساء الشابات في بناء مجتمع مدني حر وديمقراطي، من خلال زيادة فرص وسبل العيش، والحد من الاقصاء والتهميش الاجتماعي.

ويعمل المشروع في قرى النويعمة والعوجا ومخيم عقبة جبر في محافظة اريحا والاغوار ، وقرى عابود وبني زيد والطيرة وصفا في محافظة رام الله والبيرة.

ويستهدف 500 شاب وشابة، 80% منهم من النساء الشابات اللواتي يتفاوت مستوى تحصيلهن العلمي بحيث تم تصميم التدخلات الملائمة في مجالات التمكين الاقتصادي بما يتناسب مع هذه المستويات المختلفة.

ويهدف المشروع الى تعزيز دور ومشاركة الشباب/ات المحرومين/ات، وخاصة الشابات منهم، في المطالبة بالحقوق الاجتماعية والاقتصادية والسياسية لهن وزيادة مشاركتهن في عمليات صنع القرار وتعزيز دورهن كصانعات للتغيير، وتعزيز قدرات منظمات المجتمع المحلي في المناطق المستهدفة لتقديم خدمات مجتمعية أكثر استجابة للنوع الإجتماعي، وتوفير مساحات لمشاركة المجتمع في صنع القرار، والإنخراط بشكل تشاركي في عمليات التخطيط مع السلطات المحلية التي سيتم التعاون معها نحو تعزيز قدراتها في فهم والاستجابة للحقوق الاقتصادية والاجتماعية للمرأة ومشاركتها على نحو متساوي في عملية اتخاذ القرار على مستوى المجتمعات المحلية المستهدفة.