الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطينيات تعقد جلسة حول حرية الرأي والتعبير

نشر بتاريخ: 09/12/2015 ( آخر تحديث: 09/12/2015 الساعة: 17:54 )
غزة- معا - عقدت مؤسسة فلسطينيات في مقرها بمدينة غزة اليوم، جلسة نقاش حول "القيود المفروضة على حرية التعبير في فلسطين"، بالتعاون مع المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، بحضور مجموعة من الصحفيات في قطاع غزة.

وتحدث الباحث القانوني محمد أبو هاشم، من المركز الفلسطيني حول أهمية المعرفة الجيدة بالقانون الفلسطيني والقانون الدولي بالنسبة للصحفيين الفلسطينيين لما لذلك من انعكاسات إيجابية على التغطية الصحفية من ناحية قانونية ومهنية.

وناقش أبو هاشم خلال الجلسة مفهوم حرية الرأي والتعبير وأهميته والقيود المفروضة على حرية التعبير وحدودها، وكيف يتجنب الصحفي المساءلة الجنائية في ممارسة عمله.

وتطرق في حديثه إلى القوانين الدولية الداعمة لحرية الرأي والتعبير، انطلاقاً من القانون الدولي والمادة 19 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، وكذلك وفقاً للقانون الأساسي الفلسطيني الذي نصت المادة 19 منه على حرية الرأي والتعبير.

وتحدث عن محددات حرية الرأي والتعبير وفقاً للقانون الدولي بحيث تضمن احترام حقوق الأفراد وحريتهم وحماية الأمن القومي والآداب العامة، كما حظر الدعاية للحرب أو التحريض، ومن ثم تطرق إلى محظورات النشر وفقاً لقانون المطبوعات والنشر الفلسطيني.