الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس غامبيا يعلن أن بلاده أصبحت "من اليوم دولة إسلامية"

نشر بتاريخ: 12/12/2015 ( آخر تحديث: 13/12/2015 الساعة: 11:05 )
رئيس غامبيا يعلن أن بلاده أصبحت "من اليوم دولة إسلامية"
القدس - معا - نقل مكتب رئيس غامبيا، يحيى جامع، قوله الخميس إن بلاده أصبحت "من اليوم دولة إسلامية.. تحترم حقوق المواطنين". ويحكم جمعة (50 عاما) البلاد بقبضة من حديد منذ استيلائه على السلطة في انقلاب في 1994، وتعتبر منظمة "هيومان رايتس ووتش" نظامه من أكثر الأنظمة القمعية في العالم.

أعلن رئيس غامبيا يحيى جامع إن بلاده أصبحت الآن "دولة إسلامية"، بحسب ما أعلن مكتبه. ونقل المكتب عن جامع قوله الخميس إن "مصير غامبيا هو في يدي الله. وابتداء من اليوم فإن غامبيا دولة إسلامية. وسنكون دولة إسلامية تحترم حقوق المواطنين".

وأوضح المكتب أن الرئيس قام بهذا الإعلان في مدينة بروفوت "حيث أنهى جولته للحوار مع الشعب".

ويحكم جامع (50 عاما) البلاد بقبضة من حديد منذ استيلائه على السلطة في انقلاب في 1994. وهو ضابط عسكري ومصارع سابق من خلفية زراعية. ويعتبر نفسه مسلما يمارس دينه، وغالبا ما يشاهد يحمل مصحفا ومسبحة، ويحيط نفسه بهالة من الصوفية.

وتعتبر منظمة "هيومان رايتس ووتش" نظامه من أكثر الأنظمة القمعية في العالم، واتهمت القوات شبه العسكرية والشرطة السرية بأنها وراء عمليات التعذيب والاختفاء والإعدامات التعسفية.

ودولة غامبيا مستعمرة بريطانية سابقة فقيرة تقع على ساحل غرب أفريقيا، يبلغ عدد سكانها مليونا و96 ألف نسمة يدين 90% منهم بالإسلام.

المصدر: فرانس 24 / أ ف ب